أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري : حصلنا على تطمينات من عهد الملك عبد الله بوقف حكم الإعدام على النمر

وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري : حصلنا على تطمينات من عهد الملك عبد الله بوقف حكم الإعدام على النمر

أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، الأربعاء، أن العراق حصلت على تطمينات في عهد ملك السعودية الراحل عبد الله بوقف حكم الإعدام على الشيخ الشيعي نمر باقر النمر.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أذيع على شاشات التلفزيون الإيراني الرسمي، “إننا تحرکنا علي عهد الملك عبد الله بوقف الحكم ضد النمر وحصلنا علي تطمينات من الجانب السعودي آنذاك”.

واعتبر الجعفري أن تنفيذ الحكم بإعدام الشيخ باقر النمر جريمة، معبرا عن استعداد بلاده للتوسط لحل الأزمة الدبلوماسية بين إيران والمملكة العربية السعودية.

وامتدح وزير خارجية العراق في حديثه رئيس إيران والمسؤولين فيها، حيث وصفهم بأنهم يتمتعون بالحكمة العالية، وحثهم على منع استمرار تداعيات إعدام النمر ، إذ قال “نهدف من لقاءاتنا الحالية تهدئة الأجواء، ويجب العالم أن يفهم أن إيران ليست مع أي هجوم وهي حريصة کل الحرص علي إضفاء حالة السلم”.

يشار إلى أن العلاقات بين السعودية وإيران انهارت بعد تنفيذ الرياض حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وأشعل إعدام النمر فتيل احتجاجات للشيعة في عموم المنطقة، واقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في طهران، وأضرموا النيران، وتسببوا في أضرار، ما دفع الرياض لقطع العلاقات وتأجيج خصومة ملتهبة بالفعل.

المصدر: عربي 21