أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » النفط ينخفض لليوم الخامس على التوالي والذهب بهبط بعد بيانات أمريكية

النفط ينخفض لليوم الخامس على التوالي والذهب بهبط بعد بيانات أمريكية

سبت 09 يناير / كانون الثاني 2016

تراجعت أسعار النفط الخام أمس الجمعة لليوم الخامس على التوالي، وأنهت الأسبوع على خسارة 10 في المئة، متأثرة باستمرار تخمة المعروض العالمي، وقتامة آفاق الطلب.

وتأرجحت عقود برنت والخام الأمريكي خلال التعاملات، قبل أن تغلق على هبوط طفيف، بعدما تخلت الأسهم الأمريكية عن مكاسبها الأولية.

وفي الجلسة السابقة هوت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في 12 عاماً، بعد أن هز الهبوط الحاد للأسهم الصينية الأسواق العالمية.

وتراجع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 20 سنتاً عند التسوية إلى 33.55 دولار، بعدما هبط في وقت سابق من الجلسة إلى 32.78 دولار، ونزل يوم الخميس إلى 32.16 دولار أدنى سعر منذ أبريل نيسان 2004.

وخلال الأسبوع بأكمله، خسر برنت عشرة في المئة، مقارنة مع خسارة بلغت 11 في المئة، في أول أسبوع من التداول في 2015.

من جانب آخر، انخفضت أسعار الذهب من أعلى مستوياتها في تسعة أسابيع، لكنها لا تزال في طريقها لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي لها منذ أغسطس/ آب، بدعم بيانات أقوى من التوقعات للوظائف في الولايات المتحدة دعمت الدولار وأسواق الأسهم.

وقالت وزارة العمل، إن نمو الوظائف في الولايات المتحدة قفز في ديسمبر/ كانون الأول، وجرى تعديل قراءة نمو التوظيف للشهرين السابقين بارتفاع حاد، ما يعطي إشارة على أن تباطؤ النمو الذي حدث في الآونة الأخيرة، وقاده قطاع الصناعات التحويلية سيكون مؤقتاً.

ودعمت البيانات الأسهم في البداية، لكنها تراجعت لاحقاً، وارتفع الدولار مقابل اليورو.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.9 في المئة إلى 1098.84 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما قفز إلى 1112 دولارا في وقت سابق أمس الجمعة.

وتراجع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم فبراير/ شباط 0.9 في المئة عند التسوية إلى 1097.90 دولار للأوقية.

:

وكالات