أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » إيران تستعد لإعدام 27 داعية سني

إيران تستعد لإعدام 27 داعية سني

ذكرت تقارير إعلامية أن المحكمة القضائية الإيرانية العليا وافقت على قرار يقضي بإعدام 27 شخصا، كانوا قد اعتقلوا من قبل الاستخبارات الإيرانية في الفترة ما بين 2009 –2011، بتهمة “التحريض ضد الحكومة”.

وأكد تقرير أعدته منظمة العفو الدولية، على أن 694 شخصا أعدموا في إيران، بتهم مختلفة خلال النصف الأول من العام الماضي، مسجلة بذلك رقما قياسيا منذ عام 2005.

فيما قال نائب رئيس معهد الفكر الاستراتيجي في تركيا، محمد شاهين، إن إيران تأتي على رأس الدول التي تطبق أحكام الإعدام في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنها أعدمت المجموعات المعارضة لها، خلال حربها مع العراق في الفترة ما بين 1980 و1988، بتهمة الخيانة.

وفي السياق نفسه وجه 60 معتقلا من الدعاة السنة وطلبة العلوم الدينية، رسالة مناشدة إلى علماء السنة في إيران والعالم من معتقلهم بسجن “رجائي شهر” بمدينة “كرج” بالقرب من طهران، حذروا فيها من تنفيذ الإعدام الوشيك بهم “كعمل انتقامي من أهل السنة”.

وأشارت التقارير إلى أنه تم نقل 27 معتقلا من هؤلاء إلى زنزانات الإعدام، وكانت وزارة الاستخبارات الإيرانية اعتقلت هؤلاء الناشطين والدعاة وطلبة العلوم الدينية ما بين عامي 2009 و2011، في محافظة كردستان، غرب إيران، وحُكم عليهم بالإعدام في المحكمة البدائية بتهم “التآمر والدعاية ضد النظام”.

المصدر: زمان الوصل