أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » تركيا تعتزم إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين

تركيا تعتزم إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين

قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا، فولكان بوزقر، اليوم الإثنين، إن بلاده تعتزم إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين، وذلك لتشجيع عدد كبير منهم على عدم الهجرة.

وبحسب وكالة “رويترز”، فقد جاءت تصريحات بوزقر بعد لقائه بنائب رئيس المفوضية الأوروبية، بفرانس تيمرمانز، الذي قال الأسبوع الماضي، إن الاتحاد ليس راضياً عن جهود تركيا لمنع المهاجرين من عبور بحر إيجه للوصول إلى اليونان.

وقال بوزقر للصحافيين بعد اللقاء في أنقرة: “بدأنا توفير تأشيرات سفر للسوريين الوافدين من دول أخرى في الثامن من يناير/كانون الثاني الجاري.. نحاول تقليل ضغط الهجرة غير الشرعية بمنح السوريين في تركيا تصاريح عمل”.

وأضاف المسؤول التركي: “عدد من يهاجرون بصورة غير شرعية تجاوز 150 ألفا في 2015، وأوقفت السلطات التركية 500 مهاجر يومياً”.

وتستضيف تركيا أكثر من 2.2 مليون سوري فارين من الحرب التي أوشكت على دخول عامها السادس، علاوة على 200 ألف عراقي، كما تعتبر تركيا نقطة العبور لأوروبا بالنسبة لمهاجرين من إيران وأفغانستان وأفريقيا.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، توقع تقرير تركي زيادة عدد اللاجئين السوريين إلى أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ، في غضون بضعة أشهر، ما يهدد محافظات الجنوب التركي التي يقع عليها العبء الأكبر في استضافة اللاجئين بمزيد من معدلات البطالة.

ووقعت تركيا، التي تطمح إلى دخول الاتحاد الأوروبي، اتفاقا مع الاتحاد، في نوفمبر/تشرين الثاني، لمنع المهاجرين من الوصول لأوروبا مقابل ثلاثة مليارات يورو (3.3 مليارات دولار) نقدا، مقابل تأشيرات سفر، وتجديد محادثات انضمام أنقرة للاتحاد.

وفي وقت سابق، قال نائب رئيس الوزراء التركي السابق، نعمان قورتولموش، إن بلاده أنفقت 7.6 مليارات دولار حتى الآن لرعاية 2.2 مليون لاجئ سوري.

وتبحث الحكومة التركية خططا تسهل على السوريين كسب عيشهم، لكن معدل البطالة في تركيا، والذي يبلغ 10%، عرقل الجهود مع تباطؤ النمو الاقتصادي.

وقالت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة إن “مئات الآلاف من السوريين والأجانب الآخرين يعملون بطريقة غير قانونية، نظير أجور زهيدة، وحصل نحو ستة آلاف سوري فقط على تصاريح عمل”.

المصدر: العربي الجديد – إسطنبول ــ العربي الجديد