أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » بوتين: سورية بحاجة إلى دستور جديد يعقبه انتخابات رئاسية وبرلمانية

بوتين: سورية بحاجة إلى دستور جديد يعقبه انتخابات رئاسية وبرلمانية

الثلاثاء 12 يناير / كانون الثاني 2016

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، إن سورية تحتاج إلى البدء في العمل على صياغة دستور جديد كخطوة أولى للتوصل إلى حل سياسي، إلا أنه اعترف بأن العملية ستكون صعبة على الأرجح.

وأكد “بوتين”، الذي يقدم الدعم لرأس النظام بشار الأسد من خلال ضربات جوية، في مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية، أن الأزمة في العلاقات بين السعودية وإيران ستعمل على تعقيد التوصل للسلام في سورية.

وأضاف في المقابلة التي جرت في الخامس من يناير/ كانون الثاني: “أعتقد أنه من الضروري التحرك باتجاه إصلاح دستوري (في سورية)، إنها عملية معقدة بالطبع. وبعد ذلك (ينبغي على سورية) على أساس الدستور الجديد، أن تجري انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة”.

من جانب آخر، أعلن الرئيس الروسي أن  جيش بلاده سوف يساعد أطرافاً في المعارضة السورية في قتالها ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، علاوة على مساعدة الأسد.

وفي المقابلة مع صحيفة “بيلد”، رأى “بوتين” أن الخلاف بين السعودية وإيران بشأن إعدام الرياض لرجل دين شيعي في الثاني من الشهر الجاري، سيعقد محاولات التوصل إلى حل للقضية السورية.

ونوه بحسب نص المقابلة الذي أرسله المكتب الصحفي للكرملين إلى وسائل الإعلام، إلى أنه “إذا كانت هناك حاجة لمشاركتنا فسوف نكون على استعداد للقيام بكل شيء لحل الصراع، وفي أقرب وقت ممكن”.

المصدر:

وكالات