أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » منظمة “برو أزول” Pro Asyl ترفض فرض أماكن سكن معينة على اللاجئين

منظمة “برو أزول” Pro Asyl ترفض فرض أماكن سكن معينة على اللاجئين

رفضت منظمة “برو أزول” المدافعة عن حقوق اللاجئين خطط الحكومة الألمانية لفرض محل إقامة معين على اللاجئين، بمن فيهم المعترف بحق لجوئهم. وقال نائب المدير التنفيذي للمنظمة إن “هذه ليست فكرة جيدة من ناحية سياسة الاندماج”.

رفضت منظمة “برو أزول” الألمانية المدافعة عن حقوق اللاجئين اليوم الثلاثاء (12 كانون الثاني/يناير 2016 ) خطط الحكومة الألمانية لفرض مكان إقامة معين على اللاجئين، بما فيهم المعترف بحق لجوئهم. وقال نائب المدير التنفيذي للمنظمة، بيرند ميسوفيتش، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية إن “هذه ليست فكرة جيدة من ناحية سياسة الاندماج”.

وذكر ميسوفيتش أنه لا يجوز تقييد اللاجئين في مناطق ضعيفة هيكليا، حيث تندر فرص العمل، موضحا أن تلك الخطط ستؤدي إلى زيادة صعوبة الاندماج في سوق العمل والمجتمع. وأضاف قائلا: “بهذه الطريقة ستستمر الوصاية على اللاجئين حتى عقب الاعتراف بحق لجوئهم”.

وأشار ميسوفيتش إلى أن الباحثين عن فرص عمل من الألمان يتم مطالبتهم دائما بالمرونة والتنقل، وأضاف: “لا يوجد سبب لعدم تطبيق ذلك على اللاجئين أيضا”.

وذكر ميسوفيتش أن خطط فرض مقر سكني معين على اللاجئين أمر خلافي من الناحية القانونية أيضا، وقال: “الحق في حرية التنقل يسري أيضا على اللاجئين… عندما يتم الاعتراف بطالب لجوء وفقا لميثاق جنيف للاجئين فإنه من الصعب تطبيق مثل هذه الخطط”.

ويشار إلى أن زيغمار غابرييل نائب المستشارة ووزير الاقتصاد اقترح فرض أماكن إقامة معينة للاجئين المعترف بطلبات لجوئهم، كي لا تنشأ معازل (غيتوهات) من اللاجئين، حسب قوله.

م.أ.م/ (د ب أ)

المصدر: دويتشه فيله