أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » ماذا وراء التقاليد المتعلقة بالزفاف ؟

ماذا وراء التقاليد المتعلقة بالزفاف ؟

هناك الكثير من العادات والتقاليد الخاصة بالخطوبة والزفاف، ورغم أن لكل مجتمع عاداته وتقاليده في هذا المجال الا ان بعض التقاليد انتشرت وأصبحت عالمية شائعة في مختلف الثقافات. ولابد أن يكون لكل تقليد أصل ومغزي وقصة حول تحوله من تقليدي محلي إلى تقليد عالمي.

لم يكن ارتداء العروس الفستان الأبيض ليلة زفافها تقليدا دارجا، بل كان الدارج فساتين من ألوان مختلفة، وحين ارتدت فكتوريا ملكة بريطانيا الفستان الابيض 1840 قلدتها الفتيات حتى انتشر التقليد في أرجاء الأرض.

وبالنسبة لقالب الحلوى في حفلة الزفاف كان الشائع في الإمبراطورية الرومانية ان العريس يفتت الكعك على رأس العروس لزيادة الخصوبة.

واعتقد الإغريق بأن اصبع البنصر يتصل بشريان القلب مباشرة، ولهذا وضعوا خاتم الزواج في هذا الإصبع.

وحتى تبعد الأرواح الشريرة عن العروسين في ليلة زفافهما، فقد وجد الرومان الحل في باقة زهور توضع بيد العروس، فالارواح الشريرة لا تحبذ الرائحة العطرة للزهور والاعشاب.

ولماذا يلقي العروسان بالزهور و ربطة الساق على الحضور ويجهد هؤلاء لتلقف أي منها، لقد كان الاعتقاد لدى الأوروبيين في العصور الوسطى بأن تلقف شيء من العروس ليلة زفافها يجلب الحظ.

وربما لا تدرك العروس هذه الايام لماذا تتخذ وشاحا أبيض لنفسها، وحتى تعلم عليها العودة إلى تقاليد الإغريق والرومان فالوشاح الابيض كان لديهم رمز العفة وطاردا للأرواح الشريرة.