أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » كيفية كشف الكذب ؟

كيفية كشف الكذب ؟

الكذب هو تلك الصفة الشديدة القبح ، و هو من إحدى الأمراض البشرية ، و هو ذلك المرض الذي إذا ما أصاب شخصاً لا يمكن أن يتركه لدرجة الإدمان في العديد من الأحيان ، و كم منا قد صادف في حياته أشخاصاً كاذبون ، ولم يستطيع في البداية التعرف على كذبهم إلا بعد فوات الأوان لذلك ، وذلك على الرغم من وجود العديد من العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على الشخص الكاذب و اكتشاف كذبه ومنذ البداية .

أهم العلامات التي تعمل على كشف الشخص الكذاب :- يوجد العديد من العلامات التي تظهر على الشخص الكاذب والتي من خلالها يمكن التعرف عليه و منها :-

أولاً :– القيام بالبحث في التفاصيل و التعبيرات الدقيقة للوجه فهي غالباً ما تكشف عن تلك العاطفة الحقيقية للشخص المتكلم ، حيث أن وفي الغالب ما يظهر ذلك من خلال حاجبيه ، واللذان يقتربان نوعاً ما إلى منتصف الجبين وتظهر خطوطاً قصيرة عبر الجلد في وجهه .

ثانياً :- في الغالب ما يمسك الشخص الكاذب بشيئاً معيناً في يديه ، وذلك كي يقوم بتشتيت انتباه الأشخاص اللذين يستمعون إليه ، وذلك حتى يمنعهم من القيام بالتركيز في حركاته أو تعابير وجهه وبالتالي يتمكنون من كشف كذبه .

ثالثاً :- الاسترسال في الحديث :- غالباً ما يلجأ الشخص الكاذب إلى تكرار ما يقوله من كلام ، وذلك ظناً منه أن تلك الطريقة ستقنع من حوله بصدق كلامه وحديثه علاوة على قيامه بالاستمرار في إعطاء تفاصيل لا ضرورة لها ، وذلك لأن السكوت عن الكلام يشعره بعدم الراحة عند الكلام .

رابعاً :- التوتر :- الشخص الصادق في كلامه لا يكون متوتراً وذلك حتى لو كان خائفاً أو مرتبكاً ، حيث أن الكلام الصادق لا يحتاج إلى مجهود ، أما الشخص الكاذب فدائماً ما يكون الارتباك واختلاف الصوت مصاحباً لحديثه .

خامساً :- نظرات العين :- دائماً ما يلجأ الشخص الكاذب إلى إبعاد نظره عن نظر ذلك الشخص الذي يقوم بالحديث معه .

سادساً :- قيام الشخص الكاذب بلمس وجهه ، حيث دائماً ما يقوم الشخص الكاذب بمسح الجزء الأسفل من وجهه ، وذلك يكون بشكل متكرر ، حيث أنه قد يقوم بمسح رقبته أو فمه أو أنفه أو خلف أذنيه .

سابعاً :- من أبرز الوسائل التي تساعد في كشف الشخص الكاذب هي القيام بمراقبة نسبة تعرقه ، حيث غالباً ما يتعرق الشخص الكاذب بنسبة فوق الطبيعية ، و ذلك في أثناء حديثه .

ثامناً :- القيام بمراقبة تنفس المتكلم ، حيث قد وجد أن في الغالب ما يميل الشخص الكاذب إلى التنفس بشكل سريع ومتوالي ، وذلك يرجع إلى أن القلب لديه عادة ما ينبض بشكل أسرع ، وذلك في أثناء الكذب مما يحفز رئتيه على طلب المزيد من الهواء ، وذلك يكون من خلال أنفاسه القصيرة و السريعة .

تاسعاً :- الشخص الكاذب غالباً يقول ما لا يفعل فالوعود وعدم الوفاء بها هي من صفات الشخص الكاذب في الغالب .

عاشراً :– لا يقوم الشخص الكاذب باستخدام يديه ، وذلك في التعبير عما يصدر منه من حديث كما تبدو ملامح وجهه جامدة وتكاد تكون خالية تماماً من أي تعبيرات .

إحدى عشر :- الشخص الكاذب لا يقوم باستخدام جميع عضلات وجهه إذا أبتسم ، وذلك على عكس الشخص الصادق ، و الذي يستخدم كل عضلات وجهه عند قيامه بالابتسام .

أثنى عشر :– دائماً ما يلاحظ على الأشخاص الكاذبون وضعهم لكفيهم فيما وراء ظهورهم أو في داخل جيوبهم .

ثلاثة عشر :-  عادة ما يقوم الشخص الكاذب بتجنب الإشارة إلى نفسه ، حيث يتجنب الكاذب الإشارة إلى ذاته ، وذلك يكون كوسيلة لإبعاد الشك عنه ، حيث قد لوحظ إن لم يستخدم كلمة أنا في الغالب ويقوم بإستبدالها بكلمة نحن أو معظم أو الناس .

أربعة عشر :- يتعمد في الكثير من الأحيان الشخص الكاذب أن يقوم بالإساءة إلى الآخرين  ونعتهم ، سواء بأقوال أو بتصرفات سيئة ، وهو في الغالب ما ينسى ما قاله ، وذلك راجعاً إلى كثرة أكاذيبه و التي يمارسها على غيره الأمر الذي يجعله لا يتذكر ما قاله في كل مرة .

خمسة عشر :- التناقض الواضح في الحديث فالشخص الكاذب من الممكن أن يحادثك في موضوعاً ما بكلاماً معيناً ، وفي مرة أخرى يقول نفس الحديث في نفس الموضوع ، ولكن بكلام أخر مختلفاً عما قاله في السابق .

ستة عشر :- الشخص الكاذب دائماً ما يوجد لديه الميل إلى القيام بلمس أنفه تحديداً ، وذلك يكون في خلال كلامه ، وذلك يكون ناتجاً عن زيادة إفراز الأدرينالين إلى تلك الشعيرات الدموية في أنفه ، و الذي يحس على أساسه بحكة في أنفه .

سبعة عشر :- الشخص الكاذب في العادة يكون لديه الميل إلى القيام بتغطية فمه بيده ، وذلك بشكل متكرر في أثناء حديثه ، حيث بعد ذلك من إحدى علامات التوتر التي تكون واضحة عليه .

ثمانية عشر :- في بعض الأحيان ما يقوم الشخص الكاذب بتثبيت نظره في نظر ذلك الشخص الذي يحدثه ، ويكون ذلك لمدة طويلة ، وذلك حتى يثبت له أنه صادقاً في كلامه أو حديثه معه ويكون ذلك التصرف منه بشكلاً تلقائياً ونابعاً من داخله لإحساسه أن من حوله يعلمون أن كاذب فيتبع ذلك الأسلوب ليثبت لهم العكس .

المصدر: المرسال