أخبار عاجلة
الرئيسية » ثقافة وفن » “فاس للموسيقى العريقة”: سماء مليئة بالنجوم

“فاس للموسيقى العريقة”: سماء مليئة بالنجوم

تنطلق الدورة الثانية والعشرون من “مهرجان فاس للموسيقى العريقة”، في السادس من أيار/ مايو المقبل، وتستمر حتى الرابع عشر منه، تحت شعار “نساء مشيّدات”.

يعكس الشعار توجّه التظاهرة الموسيقية، التي تنظّمها “مؤسّسة روح فاس” منذ عام 1994، في هذه الدورة، لاستحضار أسماء نسوية “طبعت مسار الحضارة العربية والإسلامية، بإسهامات راسخة في الموروث الثقافي والشعبي العربي، وفي تاريخ الإنسانية”.

من بين تلك الأسماء: فاطمة الفهرية، الملقّبة بـ “أم البنين”، والتي شيّدت مسجد وجامعة القرويين في فاس، التي ستشكّل محور نقاش فكري ضمن فعاليات المهرجان، وأم كلثوم التي تستعيدها التظاهرة عبر حفل موسيقي تقدّمه “أوبرا القاهرة”.

ويستحضر حفل الافتتاح، الذي يُقام في فضاء “باب الماكنة”، روح شهرزاد؛ من خلال عرض فنّي بعنوان “سماء مليئة بالنجوم”، تروي فيه “شهرزاد”، بمصاحبة الصور الضوئية، قصصاً عن نساء بارزت، يؤدّي أدوارها عددٌ من الممثّلات المغربيات، اللواتي يحاكين أحلامهن ومعاركهن ومصائرهن.

تقدّم الهند، التي تحل ضيف شرف على الدورة الجديدة، عدّة عروض موسيقية؛ من بينها عرض بعنوان داربار” في السابع من الشهر المقبل، وآخر خاص بـ “فن الراغا” في التاسع منه، إضافةً إلى عرض مشترك بين فرقة هندية بريطانية وجوقة مغربية بعنوان “ملك الأشباح” في اليوم نفسه.

من المشاركين أيضاً في المهرجان “مجموعة الطرب الأندلسي” بقيادة محمد بريول و”فرقة الدراويش” التركية، إضافةً إلى فنانين من أوزباكستان وإيطاليا وفلسطين والعراق وإيران والمغرب والبرازيل.

تتوزّع عروض المهرجان بين فضاءات “باب الماكنة” و”دار التازي” و”ساحة بوجلود” وحدائق “جنان السبيل” و”دار عديل” في المدينة العريقة.

المصدر: العربي الجديد – الرباط