أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » بلير: لا يجب استبعاد إجراء استفتاء ثان

بلير: لا يجب استبعاد إجراء استفتاء ثان

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، أنه لا يجب استبعاد إجراء استفتاء ثان حول عضوية بريطانيا بالاتحاد الأوروبي، فيما تزداد التكهنات بشأن المسألة بعد نجاح عريضة شعبية طرحت للتوقيع بجمع نحو ثلاثة ملايين توقيع، لمطالبة الحكومة بتنظيم استفتاء ثان.

وقال بلير، في حديث مع “بي بي سي”، اليوم الأحد، إنه لا يعرف بالضبط ما هي الإمكانية أو كيفية إجراء استفتاء ثان، لكنه قال إنه لا يجب استبعاد ذلك، محذراً من أن المفاوضات حول علاقة جديدة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ستكون “عملية مؤلمة ومعقدة للغاية”.

ونصح بلير الحكومة بعدم التسرع في إطلاق إجراءات “الطلاق” مع بروكسل، قائلاً: “نحن أمام مسألة سيكون لها نتيجة كبيرة على اقتصادنا، وعلى سياساتنا، وعلى أمننا، وبالتالي علينا معالجتها بحذر”.

في تلك الأثناء، تجاوز عدد الموقعين على عريضة إلكترونية تدعو لإجراء إستفتاء ثان ثلاثة ملايين شخص حتى منتصف اليوم، الأحد. وكان المواطن البريطاني، ويليام أوليفر هيلي، قد بادر إلى تأسيس موقع إلكتروني لعريضة يناشد فيها الحكومة إجراء استفتاء ثان حول الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتناشد عريضة “قانون استفتاء الاتحاد الأوروبي يدعو الى إجراء استفتاء ثان”، “حكومة صاحبة الجلالة لتطبيق الحكم الذي يفيد بأنه إذا كان التصويت بالبقاء أو الخروج أقل من 60% ، فإنه وحسب تعليمات نسبة المشاركة الأقل من 75%، يتوجب إجراء تصويت ثان”.

وحيث أن العريضة نجحت في جمع أكثر من 100 ألف توقيع، وهو الحد الأدنى المطلوب لمناقشة أية عريضة شعبية في البرلمان، فمن المُرجح أن تستجيب الحكومة وتعرض الوثيقة الشعبية على مجلس النواب لمناقشتها.

المصدر: العربي الجديد – لندن ــ نواف التميمي