أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » “جيش سورية الجديد” يطرد “داعش”من مطارٍ الحمدان قرب مدينة البوكمال / العملية شملت إنزال مظليين أجانب من طائرات هليكوبترعند الفجر

“جيش سورية الجديد” يطرد “داعش”من مطارٍ الحمدان قرب مدينة البوكمال / العملية شملت إنزال مظليين أجانب من طائرات هليكوبترعند الفجر

سيطر مقاتلو “جيش سورية الجديد”، صباح اليوم الأربعاء، على مطار عسكريٍ وقريتين قرب مدينة البوكمال، والتي تقع بريف محافظة دير الزور الجنوبي الشرقي، وذلك بعد ساعاتٍ من إعلان بدء معركةٍ، تهدف لطرد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) من تلك المناطق الحدودية مع العراق.

 

وأكد الناشط الإعلامي عامر هويدي لـ”العربي الجديد”، أن “جيش سورية الجديد”، بسط سيطرته صباح اليوم على مطار الحمدان قرب مدينة البوكمال، كما سيطرت هذه القوات المهاجمة على قريتي “المشاهدة، والسكرية، وتم ردم قسم كبير من خندق (داعش) هناك”.

 

من جهتها، بثت “قوات الشهيد أحمد العبدو”، التابعة للجيش “السوري الحر”، مشاهد مصورة أثناء ساعات الليل، وتُظهر ما قالت إنه “أحد أرتال قواتنا أثناء بدء معركة تحرير البوكمال، من مليشيات (داعش)، وجانب آخر من الاشتباكات الليلة التي جرت على أسوار مدينة البوكمال دير الزور”.

 

إلى ذلك، أكد “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، سيطرة “مقاتلين من المعارضة السورية على مطار عسكري من قبضة تنظيم (الدولة الإسلامية)، قرب معقل التنظيم في مدينة البوكمال”، متحدثاً عن أن “العملية شملت إنزال مظليين أجانب من طائرات هليكوبترعند الفجر”، وأن اشتباكات عنيفة دارت مع مسلحي التنظيم، الذين كانوا متحصنين في المطار الواقع إلى الغرب من البوكمال بنحو خمسة كيلو مترات.

 

وكان “جيش سورية الجديد” أعلن أمس الثلاثاء، بدء هجومٍ يهدف للسيطرة على مدينة البوكمال، الواقعة جنوب شرق دير الزور، بنحو 130 كيلومتراً، من تنظيم “داعش”.

 

وخلال حديثٍ سابق لـ”العربي الجديد”، أوضح الملازم أول محمود الصالح، وهو أحد القادة الميدانيين لـ”جيش سورية الجديد”، أن “عملية استعادة مدينة البوكمال بدأت”، مشيراً إلى أن مقاتلي جيشه باتوا على أطراف المدينة التي تقع على الحدود السورية العراقية استعداداً لاقتحامها.

 

وأشار الصالح، وهو ضابط منشق عن جيش النظام، أن طيران التحالف الدولي يساند القوة المهاجمة، لافتاً إلى أن هجوماً آخر بدأ على المدينة من داخل العراق من قبل “قوة عشائرية عراقية”، كاشفاً أن هناك استعدادات تجري للهجوم على منطقة “مهمة” أخرى في محافظة دير الزور، لكنه تحفظ عن ذكر تفاصيل إضافية.

 

وسيطر تنظيم “داعش” على مدينة البوكمال في أغسطس/ آب من عام 2014، في إطار حملة بدأها حينها، وانتهت ببسط نفوذه على محافظة دير الزور، باستثناء المناطق التي تخضع لقوات النظام السوري، وهي عدة أحياء داخل المدينة إضافة لمطارها العسكري.

 

اقــرأ أيضاً

 

“جيش سورية الجديد” يطلق معركة تحرير البوكمال من “داعش”

المصدر: العربي الجديد – أحمد حمزة