أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » العثور على جثة شاب سوري في زحلة.. ومنشور عنصري لبلدية جونية

العثور على جثة شاب سوري في زحلة.. ومنشور عنصري لبلدية جونية

أخبار السوريين: عُثر على جثة الشاب السوري “مازن البستان”، أمس السبت،  في بلدة زحلة بلبنان‬، فيما يواصل الجيش اللبناني حملة الاعتقالات بحق اللاجئين السوريين والتي ارتفعت وتيرتها بعد التفجيرات الانتحارية التي وقعت في منطقة القاع الحدودية مع سوريا قبل أيام.

وقال ناشطون بأنه تم العثور على جثة السوري مازن البستان مواليد 1996 مصابا بطلق ناري في رأسه ومرميا على طريق فرعية في زحلة في حوش الامراء، فيما حضرت القوى الأمنية وفتحت تحقيقاً بالحادث لكشف الملابسات، ليتبين بعد الكشف على الجثة أنه تعرض لطلقين ناريين من بندقية صيد في رأسه وظهره.

عنصرية جونية

وضمن إطار الحملة العنصرية التي شنها الجيش اللبناني الخاضع لميليشيا حزب الله، وطالت نحو 500 سوري متواجدين على الأراضي اللبنانية، بتهمة “جاهزة” وهي الوجود داخل الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية، على خلفية تفجيرات القاع نشر موقع “لبنان الجديد” صوراً أظهرت الجيش اللبناني و هو يعتدي على اللاجئين السوريين بطريقة حاقدة تحت شعار “ضبط الوجود السوري”.

ونشرت صفحة بلدية جونية الالكترونية هذه الصور مع إشادة للجيش اللبناني، ووضعتها ضمن إنجازاتهها وتعاونها مع الجيش اللبناني متوجهةً بالشكر للاجهزة الأمنية، قبل أن تعاود سحب الصورة مع الخبر بعدما رأت الردود الشاجبة لهذا التصرف العنصري.

وفي السياق ذاته قالت مندوبة الوكالة الوطنية للاعلام في صيدا حنان نداف، أن قوة من مخابرات الجيش في صيدا، داهمت مجمع الإيمان للنازحين السوريين في عبرا- شرق صيدا، وأوقفت 6سوريين في الحجة ذاتها وهي “مخالفتهم شروط الاقامة”.

ويأتي ذلك، بعد ٨ انفجارات استهدفت بلدة القاع الحدودية، وسط غياب أي دليل على تورط اللاجئين السوريين، وفق ما أكده وزير الداخلية اللبناني نهاد مشنوق، الذي شدد على أن المنفذين من خارج لبنان قدموا من سوريا و ليس من اللاجئين المتواجدين في لبنان، و أتت التفجيرات بعد ٤٨ ساعة من تصريح وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الذي رفض تواجد للسوريين في المناطق التي تتبع للتيار الوطني الحر التي يقوده ميشيل عون الموالي لبشار الأسد و حليف حزب الله.

كما تصاعد الخطاب العنصري من قبل شريحة من الشعب اللبناني ضد اللاجئين السوريين في البلاد، والذي تمثل بالاعتداء والضرب والتهديد بالحرق والقتل والاغتصاب، بالإضافة إلى فرض إجراءات جديدة ضد اللاجئين السوريين ، عبر منعهم من التجول وتهديدهم بالترحيل.

التدوينة صور: العثور على جثة شاب سوري في زحلة.. ومنشور عنصري لبلدية جونية ظهرت أولاً على أخبار السوريين.

المصدر: أخبار السوريين