أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » تعيين دريد درغام حاكماً للمصرف المركزي

تعيين دريد درغام حاكماً للمصرف المركزي

أصدر بشار الأسد مرسوما يوم أمس الاحد يقضي بتعيين (دريد درغام) حاكماً للمصرف المركزي، خلفاً لأديب ميالة الذي أصبح وزيراً للاقتصاد في حكومة عماد خميس التي أعلن عن تشكيلها الأحد.

شغل دريد درغام مدير عام المصرف التجاري السوري، وقبلها كان في ادارة مصرف التسليف الشعبي، وكان  وزير المالية السابق د. محمد الجليلاتي أصدر قراراً بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة للدكتور دريد درغام  عندما كان مديراً عاماً للمصرف التجاري السوري.

قرار وزير المالية الجليلاتي صدر على خلفية نتائج التدقيق بالتسهيلات الممنوحة لدى فرع المصرف التجاري رقم 8 بحلب، ووفقاً لما نشرته صحيفة الوطن، فإن قرار تعديل الحجز الاحتياطي رقم 2305/و الذي يخص القرار رقم 3570/و تاريخ 7/11/2010 يستند إلى كتاب الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش رقم 6/7429/7/4م.أ.ف المعتبر بمثابة تقرير أولي الصادر بحق أحد الأشخاص وزوجتيه ورفاقه وذلك حول نتائج تدقيق التسهيلات الممنوحة لدى فرع المصرف التجاري السوري رقم 8 بحلب.

وجاءت هذه التغييرات بعد التململ الكبير الذي ظهر لدى موالي النظام من التدهور الاقتصادي والتضخم الذي تعيشه البلاد منذ أعوام، ولاقى قرار اختيار ميالة كوزير للاقتصاد انتقادات واسعة، خاصة أنه كان يدير المصرف المركزي منذ عقد من الزمان، وفي عهده فقدت الليرة السورية أكثر من 90 في المئة من قيمتها مقارنة مع العملات العالمية.

وكان القطاع الاقتصادي هو الأبرز الذي طالته التغييرات في حكومة النظام الجديدة، وتم تغيير الوجوه الاقتصادية جميعها في الحكومة، حيث بات أديب ميالة وزيراً للاقتصاد والتجارة الخارجية خلفاً لهمام الجزائري، وعبد الله الغربي وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك خلفاً لجمال شعبان، وعلي غانم وزيراً للنفط والثروة المعدنية خلفاً لسليمان عباس، وأحمد الحمو وزيراً للصناعة.

المصدر: كلنا شركاء