أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » الرئيس الألماني يواخيم غاوك يهنئ المسلمين بمناسبة عيد الفطر

الرئيس الألماني يواخيم غاوك يهنئ المسلمين بمناسبة عيد الفطر

وجه الرئيس الألماني يواخيم غاوك رسالة تهنئة إلى المسلمين في عموم البلاد داعيا فيها الجميع إلى تعزيز وترسيخ التعايش السلمي بين كافة مكونات المجتمع الألماني. وقال الرئيس غاوك رغم أن الاحتفال بعيد الفطر يتزامن مع إرهاب إسلاميين متشددين، فإن ذلك يدفعنا إلى رفع شعار التعايش السلمي عاليا والدفاع عنه في ظل العمل في مجتمع يتحمل مسؤوليته إزاء الجميع.

كما بعث وزير الخارجية الألماني فرانك ـ فالتر شتاينماير برسالة تهنئة إلى مسلمي ألمانيا دعا فيها الجميع، مسلمين وغير مسلمين، إلى المصالحة والغفران والعمل من أجل السلام. وقال شتاينماير في رسالته لنجعل من عيد الفطر منطلقا للعمل من أجل التعايش السلمي ومن اجل التسامح في المجتمع الألماني وفي عموم العالم.

واحتفلت قطاعات واسعة من مسلمي ألمانيا اليوم الثلاثاء (الخامس من تموز/يوليو 2016) بأول أيام عيد الفطر، كالجالية التركية التي تشكل أكبر تكتل مسلم في البلاد والتي احتفلت صباح اليوم على نطاق واسع بالعيد السعيد. وأقيمت صلاة العيد في كل الجوامع التركية، فيما شهدت الشوارع المحيطة بمساجد الأتراك ازدحاما كبيرا منذ صباح اليوم الثلاثاء، حيث توالى المصلون إلى المساجد لأداء صلاة العيد..

وإلى جانب الأتراك، دعا المجلس الأعلى لمسلمي ألمانيا كل المسلمين إلى الاحتفال بعيد الفطر هذا اليوم، رغم أن معظم الدول العربية والإسلامية تعتبر اليوم الثلاثاء متمما لشهر رمضان، على أن يكون يوم غد الأربعاء أول أيام عيد الفطر. وبرر المجلس الأعلى لمسلمي ألمانيا إعلانه العيد اليوم الثلاثاء باستناده إلى حسابات فلكية لتحديد بداية الأشهر القمرية، وبغض النظر عن ثبوت رؤية الهلال بالعين المجردة.

كما برر المجلس هذه الخطوة بحاجته إلى تحديد مواعيد العيد سلفا وذلك تماشيا مع متطلبات الحياة الاجتماعية في ألمانيا. حيث يود الكثير من السياسيين الألمان، سواء على المستوى الاتحادي أو على المستوى المحلي، المشاركة في احتفالات المسلمين بعيد الفطر، إلا أن عدم تحديد المواعيد بشكل مبكر يجعل من هذا المشاركة أمرا صعبا.

يذكر أن نحو خمسة ملايين مسلم يعيشون في ألمانيا، معظمهم من الأتراك يليهم المسلمون العرب.

يذكر أن معظم الدول العربية وبعض الدول الإسلامية تحتفل بالعيد يوم غد الأربعاء. كما يتوقع أن يحتفل أنباء الطائفتين الشيعية والسنية لأول مرة بالعيد في يوم واحد. فقد أعلنت إيران والمرجعيات الدينية في العراق عن أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

(DW)