أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الفايننشال تايمز: تركيا تغير أولوياتها في سوريا

الفايننشال تايمز: تركيا تغير أولوياتها في سوريا

ذكرت صحيفة “الفايننشال تايمز” البريطانية أن تركيا ستغير أولوياتها في سوريا، على أن تكون مهماتها الرئيسية ليس فقط مكافحة الميليشيات الكردية الانفصالية بل ومكافحة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) أيضاً، وذلك بعد سنوات من اعتبار اسقاط نظام الأسد أحد أهم أولويات صناع القرار في تركيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أنقرة تخطط لتغيير استراتيجيتها في سوريا، عبر تخفيف الدعم المباشر للجماعات المسلحة المعارضة لنظام بشار الأسد، مشيرة إلى أن الأولوية في سوريا الأن هو قمع الحركة الكردية ومكافحة تنظيم “داعش”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه زيادة الهجمات الإرهابية في تركيا، دفعت أنقرة إلى الشعور بأنها معزولة على الصعيد الدولي، مشيرة إلى أن الهجوم على مطار اسطنبول كان حافزاً لتوثيق العلاقات مع روسيا ولتغيير الاستراتيجية في سوريا.

وعلى الرغم من تحذير الدبلوماسيين بشأن إمكانية التغيير الحاد في مسار البلاد، إلا أن الصحف الموالية للحكومة التركية بدأت تغير مقالاتها، وفق صحيفة “الفايننشال تايمز”.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن محلل المجلس الأطلسي في الولايات المتحدة، “أورون ستيين” قوله إن تركيا ستغير أولوياتها في سوريا،وأن مهماتها الرئيسية ستكون ليس فقط مكافحة الميليشيات الكردية الانفصالية بل ومكافحة تنظيم “داعش” أيضاً، ولتحقيق الأهداف أنقرة ستحتاج إلى دعم موسكو.

يشار أن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش أكد مؤخراً أن فشل المساعي والجهود لإيجاد حل سياسي وسلمي في سوريا لن ينعكس فقط عليها وإنما على جميع دول المنطقة، قائلاً “إن لم نقم بحل الأزمة السورية سلميا فإن النار ستلتهم الجميع”.

وأوضح قورتولموش “نحن لا نرى أن عملية وقف إطلاق النار قد نجحت في سوريا بنسبة 100 بالمئة، توجد انتهاكات، ولكننا نتمنى أن يتواصل وقف إطلاق النار حتى تتم مباحثات السلام والجهود الرامية للحل السياسي والسلمي للأزمة السورية”.

ويرى مراقبون أن التحول في مواقف انقرة مرجعه إلى تزايد المخاوف التركية حيال النوايا الروسية الأميركية في سوريا، خاصة أنه بدأ الحديث عن إمكانية تطبيق نظام فدرالي في هذا البلد، ما قد يعني إعطاء الأكراد صلاحيات واسعة في شمال شرق سوريا، حيث تعتبر أنقرة تنظيم “الاتحاد الديمقراطي” امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي لديه أجندة انفصالية عن تركيا.