أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » العيد ينعش سياحة إقليم كردستان العراق

العيد ينعش سياحة إقليم كردستان العراق

قالت هيئة السياحة في إقليم كردستان العراق، اليوم الجمعة، إن الإقليم، الذي يتكون من ثلاث محافظات، استقبل خلال اليومين الماضيين نحو 108 آلاف سائح.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الهيئة، نادر روستي، في بيان، حصل “العربي الجديد” على نسخة منه، بأن “محافظات أربيل والسليمانية ودهوك استقبلت خلال أول يومين من عيد الفطر الحالي 108 آلاف من الزوار، معظمهم توجه إلى المواقع السياحية”.

وأضاف أن عدد الزوار في عيد هذه السنة، ومعظمهم من وسط وجنوب العراق، يفوق معدلات العام الماضي بشكل كبير، متوقعا أن يرتفع عدد السياح الوافدين إلى الإقليم خلال الأيام المقبلة.

وكانت هيئة السياحة في كردستان العراق قد أكدت، قبيل عيد الفطر، أن فنادق الإقليم ومنشآته السياحية استعدت لاستقبال السياح، واعدة بتقديم تسهيلات للشركات السياحية الراغبة في تسيير أفواج سياحية إلى المنطقة.

وأوضح المتحدث باسم هيئة السياحة في كردستان العراق أن ثمانين شركة عملت على نقل الأفواج إلى المواقع السياحية في الإقليم بعد حصولها على تسهيلات من الأجهزة الأمنية، خاصة في نقاط التفتيش في مداخل مدن الإقليم.

ونما القطاع السياحي في إقليم كردستان منذ العام 2007 بوتيرة تقترب من 30% سنوياً، حيث استقبل 370 ألف سائح في ذلك العام، ليسجل عدد الزوار ذروته في عام 2013 عندما استقبل الإقليم 3 ملايين سائح قبل أن يبدأ في التراجع في 2014 بسبب الحرب على تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش).

ويواجه الإقليم، منذ سنتين، أزمة اقتصادية ومالية حادة بسبب تراجع أداء القطاع السياحي وتهاوي أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية.

المصدر: العربي الجديد – أربيل