أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » Facetime تطبيق “آبل” ساهم في إنقاذ تركيا من الانقلاب؟

Facetime تطبيق “آبل” ساهم في إنقاذ تركيا من الانقلاب؟

أنقذ تطبيق “فايس تايم”، الخاصّ بشركة “آبل”، تركيا من محاولة انقلاب عسكريّ ليل الجمعة – السبت؛ حقيقة تؤكّد أهميّة وقوّة مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الذكيّة في عالمنا اليوم.

 

فقد أطلّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فجر السبت، في مقابلة على قناة “سي إن إن تورك” الخاصّة، في مقابلة عبر “فايس تايم”، بعد سيطرة عدد من الجنود على قناة TRT الرسمية التركية، إثر دخولهم إليها وإجبار المذيعة على تلاوة بيان المحاولة الانقلابية. وشجّع أردوغان، الشعب التركي، للنزول إلى الشارع خلال تلك المقابلة، ما أدّى لاحقاً إلى فشل المحاولة الانقلابيّة.

 

وبعد أقل من ساعتين على محاولة الانقلاب، غصت مواقع التواصل ووسائل الإعلام العالمية بالفيديو الذي ظهر فيه أردوغان عبر “فايس تايم” وقال عبر التطبيق: “هناك خرق لقواعد الجيش، لكني أؤكد أنّ محاولة الانقلاب هذه فاشلة وهؤلاء كلهم سيلقون جزاءهم في المحاكم، من خلال قوات الأمن سنرد بقوة، وأقول للجيش إن كل ضابط وكل جندي عليه أن يحترم الشرعية وعدم التعاون مع هؤلاء الخونة”.

 

وأضاف: “أحث الناس على الاحتشاد في الساحات والمطارات، وأنا سأتوجه الى أنقرة، دعونا نرى من سيكون قادراً على معارضة قوى الشعب، لا شيء أقوى من إرادة الشعب، نحن على قناعة بأننا قادرون على التعامل مع هذا الاستفزاز”.

 

وبعد انتهاء رسالة أردوغان، نزل الشعب التركي إلى الساحات، ووقف بوجه الانقلابيين، حاملاً العلم التركي وتصدى للانقلابيين، بالرغم من تروعيه عبر إطلاق الرصاص على الحشود من المروحيات وبعض الانفجارات التي شهدتها العاصمة التركية.

 

 

 

 

المصدر: العربي الجديد – عمر قصقص