أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » مفهوم و أهداف التنمية المستدامة

مفهوم و أهداف التنمية المستدامة

تسعى جميع الدول إلى تحقيق التقدم في شتى المجالات مما يعزز مكانتها بين الدول الأخرى ،و بالطبع في سبيل تحقيقها لذلك برز مفهوم التنمية المستدامة من أجل المحافظة على مواردها من الإستنزاف ،و سوف تبرز السطور التالية لهذه المقالة مفهوم التنمية المستدامة ،و أهدافها .

أولاً ما المقصود بالتنمية المستدامة ..؟ يقصد بالتنمية المستدامة أنها عملية للتطوير ف شتى المجالات ،و القطاعات الموجودة في الدولة فهذا المفهوم يشمل القطاع العام ،و الخاص ،و كافة القطاعات الأخرى تعليم ،و زراعة ،و صناعة ، تجارة ،و سياحة ، صحة ،و غير ذلك من القطاعات ،و تسعى التنمية المستدامة إلى تحقيق ذلك دون التعرض لحق الأجيال القادمة بل تضمن لهم الحق في اشباعهم حاجاتهم مستقبلاً من هذه الموارد كغيرهم ،و تعمل التنمية المستدامة على دراسة الماضي ،و ذلك من أجل الإستفادة من تجارب السابقين في شتى المجالات ،و كذلك حتى تتجنب الوقوع في الأخطاء مرة أخرى بجانب ذلك تستغل التنمية المستدامة الموارد المتاحة أحسن استغلال بالشكل الذي يحميها من الإستنزاف .

ما هي مجالات التنمية المستدامة ..؟ يتم إجراء التنمية المستدامة بشكل أساسي في ثلاثة مجالات أساسية ،و هم الأول  النمو الإقتصادي ،و الثاني حفظ الموارد ،و الثالث التنمية الاجتماعية  ،و يعتبر المطلب الرئيسي للتنمية المستدامة هو الإرتقاء بظروف المعيشة في المجتمع مع المحافظة على موارده المتوافرة لديه ،و تحارب التنمية المستدامة الفقر ،و الجوع في المقام الأول ،و لذلك تدعو إلى تبني انماط استهلاك بصورة متوازنة دون الضغط على الموارد الطبيعية الموجودة في البلاد فهي ترى أنه من الخطأ استنزاف الموارد ،و تسعى لإحتفاظ بحق الأجيال القادمة فيها .

ما هي أهداف التنمية المستدامة ..؟ من أبرز أهداف التنمية المستدامة أنها  تسعى للنهوض بمستوى كافة القطاعات خاصة القطاعات ،و المجالات  خاصة التي لا يقدر أبناء الدولة الإستغناء عنها ،و تدعو لمحاربة الفقر ،و الجوع ،و تحسين المعيشية ،و كل هذا دون أن تحرم الأجيال القادمة من اشباع رغباتهم ،و من أبرز ،و أهم هذه الأهداف ما يلي :

* المحافظة على المياة .. تشتمل على ثلاثة جوانب أساسية الأول الإستدامة الإقتصادية إلى المحافظة على المياة ،و ضمان الحصول على قدر كاف منها ،من أجل استخدامه في تحقيق التنمية أيضا ،و لكن في الزراعة ،و الصناعة ،و الجانب الآخر تسعى الإستدامة الإجتماعية إلى المحافظة على حقوق المواطنين في التمتع باستخدام المياة ،و الجانب الثالث هو الاستدامة البيئية و يهدف إلى المحافظة على موارد المياة .

* السعي نحو توفير الغذاء .. تسعى الإستدامة الإقتصادية إلى تعزيز القدرة الإنتاجية ،و الإستدامة الإجتماعية تسعى لتوفير الغذاء لأهل البلاد أما الإستدامة البيئية فتحاول المحافظة على الموارد الغذائية .

* توفير الرعاية الصحية .. تحاول الإستدامة الإقتصادية تحسين الرعاية ،و الحماية الصحية ،وذلك في الأماكن الخاصة بالعمل بينما تحاول الإستدامة الإجتماعية الحفاظ على صحة المواطنين ،و خاصة الفقراء ،و الإستجامة البيئية فهي تحاول أن حماية الموارد البيولوجية ،و كافة الأنظمة التي تسعى لدعم ذلك .

* العمل على زيادة الدخل .. تحاول التنمية الإقتصادية إلى تحسين الحالة الإقتصادية للبلاد ،و هذا يتحقق بتوفير فرص العمل ،و تحسين الحالة الإقتصادية ،و تحاول الإستدامة الإجتماعية   أن تدعم كافة المشروعات الصغيرة حتى تساند الفقراء ،و الإستدامة البيئية فهي تحاول عدم اهدار الموارد الطبيعية ،و الحفاظ عليها .

أخيراً .. من أجل تحقيق التنمية  المستدامة يجب توعية أبناء المجتمعات بمفهومها ،و أهدافها ،و ذلك حتى يتعاونوا مع القيادات ،و المتخصصين على تحقيقها .

المصدر: المرسال