أخبار عاجلة
الرئيسية » فرفش » الامين العام لمنظمة الأتحاد الأسلامى إياد مدنى يسخر من ثلاجة السيسى ومصر تطالب باقالته

الامين العام لمنظمة الأتحاد الأسلامى إياد مدنى يسخر من ثلاجة السيسى ومصر تطالب باقالته

وصف وزير الخارجية المصري، سامح شكري، تصريحات الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، التي حملت إشارة إلى رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، في افتتاح مؤتمر (الإيسيسكو) في تونس؛ بالتجاوز الجسيم في حق دولة مؤسسة للمنظمة، وقيادتها السياسية.

وأكد شكري، في بيان، نقلته وكالة الشرق الأوسط للأنباء، ووكالة الأنباء المصرية الرسمية مساء السبت، أن “تلك التصريحات لا تتسق مع مسؤوليات ومهام منصب الأمين العام للمنظمة، وتؤثر بشكل جوهري على نطاق عمله، وقدرته على الاضطلاع بمهام منصبه، وهو الأمر الذي يدعو مصر لمراجعة موقفها إزاء التعامل مع سكرتارية المنظمة، وأمينها العام”.

ومن جهتها، ذكرت تقارير إعلامية مصرية أن مصر تسعى لدى عدد من الدول العربية التي لها مكانة وتأثير بمنظمة التعاون الإسلامي، لإقناع الأمين العام للمنظمة، بالاستقالة من منصبه، عقب الأزمة التي تسبب فيها أخيرا مع مصر.

وقالت مصادر مصرية إن غالبية الدول الأعضاء بالمنظمة اعتبرت أن ما قاله “مدني” بشأن مصر ورئيسها؛ تجاوز لا يتسق مع مسؤوليات ومهام المنصب الذي يتولاه، وأحدثت شرخا في علاقة مصر مع المنظمة، قد يؤثر بشكل جوهري على التعاون القائم بين القاهرة، و”التعاون الإسلامي” مستقبلا.

في المقابل، قال معارضون للسيسي إنه يسعى لاستغلال الخطأ الذي وقع فيه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، للإطاحة به من منصبه، باعتبار أنه رجل السعودية في المنظمة، وكي يثبت السيسي أمام العالم أن توجهه السلبي تجاه الكيانات الإسلامية، شعبية ورسمية، توجه غير متحامل على الإسلاميين، وتجمعاتهم، حتى لو كانت رسمية، ونابعة من الحكومات، مشيرين إلى أن مصر تعتبر “التعاون الإسلامي” واجهة سعودية أكثر منها واجهة إسلامية بالفعل.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان لها، الجمعة، إن “مصر أُحيطت علما باعتذار أمين عام منظمة التعاون الإسلامي عن موقفه، وأنها سوف تتابع مع المنظمة تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لتصحيح هذا الأمر”.

وأعلن المتحدث باسم الوزارة، أحمد أبو زيد، مساء الجمعة، أن مصر قدمت احتجاجا لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن الأسلوب الذي أشار به أمينها العام إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تونس.

وقال أبو زيد، في بيان للوزارة، إن “جمهورية مصر العربية رصدت الأسلوب المؤسف الذي أشار به أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إلى السيد رئيس الجمهورية خلال افتتاح مؤتمر الإيسيسكو في تونس، وقد تم تكليف مندوب مصر لدى منظمة التعاون الإسلامي بتقديم احتجاج على موقف أمينها العام”.

وكان عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي قد تداول مقطع فيديو لمدني، في افتتاح المؤتمر، وهو يبدأ كلمته بالتحية للرئيس التونسي “السبسي”، لكنه أخطأ في نطق اسمه قائلا: “السيسي”، ثم تدارك الخطأ قائلا: “هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء.. فخامة الرئيس”، في إشارة إلى حديث سابق للرئيس المصري في المؤتمر الوطني للشباب الذي أقيم في شرم الشيخ.

وكان السيسي قال، خلال لقائه مجموعة من الشباب بندوة على هامش المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ الثلاثاء: “أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتي كان فيها ميه (مياه) بس ومحدش سمع صوتي”، مما أثار موجة واسعة من السخرية منه، داخل مصر وخارجها.

المصدر: عربي 21