أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » إليكم أشهر 10 مأكولات من الجزائر

إليكم أشهر 10 مأكولات من الجزائر

يتميز المطبخ الجزائري بغناه وتنوعه، فهو لا يحتوي على الكسكس فقط. وينعكس ذلك على أنواع المأكولات الكثيرة التي تزين المواد الجزائرية في كل يوم. سواء في مناسبات ومواسم بعينها، أو في الوجبات اليومية. وإليكم عينة لذيذة من 10 مأكولات:

1. البريك

تنتشر هذه الأكلة في المغرب العربي بأسماء عدة. وتتكون من عجينة رقيقة يتم حشوها بحشوات عديدة تتراوح بين اللحم والخضار وغيرها. ثم تقلى في الزيت.

2. الشخشوخة

أكلة جزائرية مشهورة في الأفراح والأعياد. تتكون من عجينة يتم عجنها وتقطيعها جيداً ثم تطهى مع اللحم. فهناك أنواع عديدة منها أشهرها “شخشوخة الظفر”.

3. البركوكس

أكلة تحضر من أنواع اللحوم إضافة إلى مكعبات من الخضار كاللفت والجزر وصلصلة الطماطم الطبيعي والمعجون، دون نسيان تشكيلة البهارات التي تزين الأطباق المغاربية.

4. الرشتة

تتكون هذه الأكلة واسعة الانتشار من عجينة الرشتة التي تشبه إلى حد بعيد الباستا. وتزين بصلصة الحمص والكوسا والدجاج.

5. الطاجين

تشتهر هذه الأكلة في المغرب العربي، ومن بينها الجزائر كذلك. وتتكون أساساً من اللحوم والخضار أو الفواكه الجافة. وتتعدد أنواعها.

6. المثوم

هو أكلة شهية تحضر بكمية كبيرة من فصوص الثوم، ومن هنا جاء اسم الأكلة. وتستخدم لتقوية مذاق اللحم الذي يكون مقطعاً إلى قطع متوسطة الحجم مرفوقة بسلطة معطرة بالبهارات.

7. الشطيطحة

واحدة من أشهر أكلات المغرب العربي، وتشتهر بها خصوصاً الجزائر. وتتكون من مواد عدة لكن اللحم عنصر ثابت فيها. وقد يستخدم فيها لحم الخروف أو لحم البقر.

8. العصبان

لا يمضي عيد الأضحى دون أن يستمتع الجزائريون بأكلة العصبان. وتنتشر كذلك في تونس والجزائر وليبيا، وكذلك في مصر حيث تسمى “ممبار”. وتحضر من أمعاء الخراف والبقر والإبل. وتكون محشوة بحشوات متنوعة منها البطاطا والباذنجان والسمك واللحم المقدد والكسكس والأرز.

9. الزلابية

كذلك لا يمضي شهر رمضان في الجزائر دون أن تزين “الزلابية” موائد الجزائريين. وهي حلوى منتشرة في كل المغرب العربي. وتقدم كذلك كصدقات للفقراء خلال الشهر الفضيل.

10. المحاجب

تشتهر الجزائر بعدة أنواع من المخبوزات. من بينها “المحاجب”. وهو رغيف نحيف يحضر من الدقيق والماء ومع حشوات عدة منها البصل والطماطم. ويحضر الكل في شكل طبقات من العجين المربع الذي يطوى عدة مرات ثم يقلى في الزيت.

المصدر: العربي الجديد – حمزة الترباوي