أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » تثبيت الوزن هو الأصعب
تثبيت الوزن هو الأصعب

تثبيت الوزن هو الأصعب

عادة ما تكون خسارة الوزن صعبة جداً، خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون مراراً وتكراراً فينجحون حيناً ويفشلون في أكثر الأحيان. لعلّ الحمية نفسها تثير فيهم النفور وتدفعهم إلى الاستسلام قبل الوصول إلى أيّ إنجاز. لكن، ما هو أكثر صعوبة من خسارة الوزن على الرغم من كلّ صعوباتها، هو تثبيت الوزن بعد خسارة الكيلوغرامات المطلوبة.

 

يفشل كثيرون في ذلك ويستعيدون سريعاً ما خسروه. والسبب في ذلك ببساطة أنّهم توقفوا عن الحمية التي كانوا يعتمدونها وعادوا إلى عاداتهم الغذائية السيئة. في هذا الإطار، يعرض موقع “مينز هيلث” بعض المأكولات التي تساعد في تثبيت الوزن، خصوصاً مع إدخالها في الحمية الغذائية اليومية كالآتي:

 

ثمرة الغريب فروت: من المعروف أنّها غنية بالفيتامين سي المفيد للجهاز المناعي. كذلك، فإنّها تعمل على حرق الدهون وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

 

الليمون الحامض: ميزته في تثبيت الوزن أنّه مساعد على تقبّل المأكولات الصحية. وهي الحال نفسها مع البهارات التي عدا عن كونها تحرق الدهون فإنّها مطيّب أساسي للمأكولات، حتى لو كانت مجرد خضار مسلوقة.

 

المكسرات خصوصاً اللوز: غنى اللوز بالألياف يعوض احتواءه كمية أكبر من غيره بالسعرات الحرارية. المهم في المكسرات خصوصاً غير المملحة أنّها تمنعك من الشعور بالجوع وتسمح لك باستبدال الوجبات الدسمة ببعض القرمشة التي تشبع الدماغ والمعدة، عدا عن غناها بالمعادن.

 

الشيكولاتة السوداء: الجميع يحب الشيكولاتة، لكنّ السوداء التي لا تحتوي سكراً أو حليباً، لا يستسيغها معظم الناس. لكن، بالإمكان تناولها مع الشاي أو القهوة، خصوصاً أنّها تعزز حرق الجسم للسعرات الحرارية وتشعره بالشبع والاكتفاء أيضاً.

 

البيض واللبن: لأنّهما ببساطة حين يجري تناولهما عند الإفطار أفضل بكثير من المأكولات التي تحتوي كربوهيدرات كالمعجنات والمخبوزات المتنوعة. البيض واللبن غنيان بالكالسيوم والبروتينات الأساسية للبناء العضلي. يفضّل هنا بياض البيض لأنّ سعراته الحرارية قليلة جداً.

 

الطماطم (البندورة) وعصيرها: غنية بالمياه والألياف الأساسية للشعور بالشبع فترة أطول. كذلك، هي وجبة خفيفة ممتازة إن كانت ثمرة أو عصيراً كونها قليلة السعرات الحرارية.

 

البطاطا: تحديداً البطاطا الحلوة. يخطئ بعضهم حين يظنّ أنّ هذه الوجبة دسمة أو مليئة بالسكر. هي غنية جداً بالألياف والبروتينات، بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية. هي إذاً وجبة ممتازة وصحية، في الآن نفسه، خصوصاً مع شويها في الفرن.

 

 

 

 

المصدر: العربي الجديد – العربي الجديد