أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » تشتت الانتباه و طرق علاجه

تشتت الانتباه و طرق علاجه

يعاني الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية من تشتت الانتباه و يتسبب ذلك في تعرض الفرد للعديد من المشكلات من أهمها عدم القدرة التحصيل و النجاح سواء في عمله أو في دراسته ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على المقصود من تشتيت الانتباه ،و الطرق المناسبة لعلاجه .

أولاً ما المقصود بشتت الانتباه ..؟ يقصد بالتشتت عجز الإنسان على توظيف طاقته الذهنية بشكل سليم ،و يعرف بتشتت الانتباه عند الكثير من الناس أن الفرد دماغه تفكر بأكثر من موضوع في توقيت واحد ،و هذا ما يؤدي إلى   غياب وعيه الحسي ،و عدم ادراكه لما يحدث حوله .

الفئات  التي تصاب بتشتت الانتباه ..؟ الأكثر عرضة للإصابة بتشتت الانتباه هو الطفل و يصاب بذلك نتيجة لخلل بيولوجي ينتج عنه اضطرابات سلوكية و نفسية أيضاً تؤثر بشكل كبير على شاطه الاجتماعي ،و يمكن ايجاز أنواع تشتت الانتباه عند الطفل في ثلاثة أنواع رئيسية للتشتت الأول أن يعاني من نقص الانتباه أو الإصابة بفرط النشاط أو الحركة أو أن يتعرض الطفل للإصابة بالأثنان معا ،و يعاني الطفل من ذلك ،و لكن بدرجات ،و لكن من الأفضل أنه عند ملاحظة ذلك على الطفل اللجوء فورا للطبيب ،و ذلك لأنه الإكتشاف ،و العلاج المبكر يعزز القدرة على الشفاء من الداء في وقت أسرع خاصة ،و أن ذلك يؤثر بدرجة كبيرة على مستقبل الطفل ،و الجدير بالذكر أنه من الممكن ملاحظة ذلك على الطفل في المراحل الدراسية الأولى ،و يوجد أيضاً فئة كبيرة من البالغين مصابة بتشتت الانتباه ،و ذلك بسبب الإدمان الاقبال على تناول الكحوليات ،و الإكتئاب الشديد ،و الإصابة بمتلازمة التعب المزمن ،و الإصابة بالاضطرابات النفسية .،و قد يكون الاصابة بتشتت الانتباه نتيجة لأنماط ،و عادات خاطئة مثل عدم أخذ القسط المناسب من النوم ،و الراحة ،و بذل جهد مضاعف .

أقرأ : قصور الانتباه و فرط الحركة عند الأطفال

ما هي أعراض تشتت الانتباه ..؟ هناك عدة طرق يؤثر من خلالها تشتت الانتباه على الفرد خاصة الشخص البالغ ،و يتضح ذلك الأمر من خلال هذه العلامات :

*يصعب على الشخص التفكير بوضوح .

* يرتكب الشخص الكثير من الأخطاء دون قصد .

* يفقد الفرد القدرة على أداء الأعمال المطلوبة منه .

* يفقد الفرد قدرته البدنية نتيجة للإرهاق الذهني .

* يفقد الفرد المقدرة على اتخاذ قرار سليم يقوده للتميز .

ما هي الطرق المناسبة لعلاج تشتت الانتباه ..؟ يسعى الجميع إلى التخلص من تشتت الانتباه ،و ذلك لمكافحة الآثار السلبية التي يعاني منها الفرد في حياته نتيجة ذلك ،و عدة طرق للتخلص من تشتت الانتباه ،و لتنفيذها يجب أن تكون عقلية الفرد ،و شخصيته قادرة على التكييف مع التغيرات ،و أن يكون على يقين ام أن ذلك التغير سوف يسهم في الانتقال إلى مرحلة حياتية أفضل ،و تتمثل هذه الطرق في الآتي :

* اتباع حمية غذائية مناسبة تحتوي على الأطعمة التي تعزز القدرة على التنبيه ،و التركيز ،و في الوقت ذاته تحد من الإصابة بالاكتئاب .

* الالتزام بعدد محدد لساعات النوم حتى يأخذ جسمك القسط الطبيعي من الراحة .

* محاولة التخلص من التفكير الزائد في الأمور ،و ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية أو الخروج مع الأصدقاء .

* الابتعاد عن مجالسة الأشخاص الذين ينقلون الطاقة السلبية لغيرهم .

* الحد من الاسراف في تناول المنبهات كالقهوة و الشاي .

* يحاول الفرد مع نفسه أن يضع حل للمشكلات التي يفكر بها .

* تكوين صداقات و علاقات اجتماعية ناجحة ،و محاولة الخروج بصحبة الأصدقاء ،و ممارسة الأنشطة المفضلة بالنسبة لك بصحبتهم .

المصدر: المرسال