أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » هل يسبب ارتفاع الكولسترول ضيق التنفس ؟

هل يسبب ارتفاع الكولسترول ضيق التنفس ؟

تعتبر مشكلة إرتفاع الكولسترول في الدم أحد أخطر مشكلات العصر الحالي ، فالكولسترول المرتفع هو مفتاح الإصابة بالعديد من أمراض العصر الخطيرة ، ومنها ضغط الدم المرتفع ، مرض السكري ، وأمراض القلب ، فمع الإصابة بإرتفاع الكولسترول في الدم يزيد إحتمال الإصابة بهذه الامراض الخطيرة إلى الضعف تقريبآ ، وهو ما يوضح لنا خطورة هذا المرض ، والذي يخطيء الكثيرين ويستهينوا به ، ويعتبرونه مشكلة بسيطة ، لا تشكل أي ضرر على الصحة .

والكولسترول هو نوعية معينة من الدهون الشمعية ، وهذه المادة تتواجد في الجسم بشكل طبيعي ، فهي تساهم في تكوين أغشية الخلايا الموجودة في جميع أنسجة الجسم ، كما أن هذه الدهون الشمعية تلعب دورآ بارزآ وهامآ جدآ في عملية التمثيل الغذائي ، لذلك فالكولسترول في هذه الحالة يسميه الأطباء الكولسترول الجيد ، أو الكولسترول الحميد .

أم إن زادت نسبة الكولسترول المشبع بالدهون داخل الجسم ، فهنا يكمن الخطر ، فالكولسترول يدخل الجسم من خلال الأطعمة المختلفة ، فإن كانت الأطعمة صحية ومفيدة يزيد الكولسترول الحميد في الدم ، أما إن كانت الأطعمة بها نسبة من الدهون الضارة والمشبعة ، عندها يزيد الكولسترول الضار ، أو السيء ، ومعه يزيد إحتمال تعرض المريض للعديد من الأمراض الخطيرة .

هل يسبب إرتفاع الكولسترول أي أعراض ؟

من أخطر الأمور المتعلقة بالإصابة بالكولسترول الضار في الدم ، هو أن إرتفاعه في أغلب الأحوال لا يأتي متبوعآ بأي أعراض واضحة أو ظاهرة ، لذلك يظل الكثيرين مصابون بإرتفاع الكولسترول في الدم دون أن يعلموا ، لعدم ظهور أي أعراض واضحة تتعلق بالمرض ، ولا يتم إكتشاف المشكلة إلا عن طريق إجراء فحوصات وظهور إرتفاع الكولسترول ، أو يتم إكتشاف المرض حينما يتسبب في تعرض المريض للعديد من المشكلات  الصحية الاخرى ، كالإصابة بأمراض القلب على سبيل المثال .

هل يسبب إرتفاع الكولسترول في الدم ضيق التنفس ؟

من الإعتقادات الشائعة بين الكثيرين هو الربط بين إرتفاع الكولسترول في الدم ، والإصابة بضيق التنفس ، حيث يؤكد الكثيرين ممن يعانون من إرتفاع الكولسترول على تعرضهم لضيق تنفس واضح ، ويزيد مع إرتفاع الكولسترول ، وينخفض كذلك كلما سجلت مستويات الكولسترول لديهم تحسنآ .

لكن الحقيقة التي يؤكدها الأطباء في هذا الشأن هي عكس ذلك تمامآ ، حيث يؤكد الأطباء أن الكولسترول المرتفع لا تنتج عنه أي أعراض واضحة ، ولا علاقة له بضيق التنفس الذي يعاني منه البعض ، فضيق التنفس قد يكون له العديد من الأسباب الأخرى ، كما أن الضيق التنفس قد يكون عرضآ غير مباشرآ لإرتفاع الكولسترول .

متى يسبب الكولسترول المرتفع ضيق التنفس ؟

بحسب تأكيدات الأطباء فمن الممكن أن يؤدي الكولسترول المرتفع إلى الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة ، كأمراض القلب ، والسكتة الدماغية على سبيل المثال ، وهذه الأمراض بدورها تتسبب في ضيق التنفس ، كما أن الكولسترول المرتفع قد يؤدي إلى تعرض شرايين القلب إلى الضيق أو الإنسداد ، وأعراض هذه المشكلة الصحية الخطيرة هي ضيق التنفس .

لذلك ينصح الأطباء مرضى الكولسترول المرتفع عند تكرار شعورهم بحالة من ضيق التنفس أن يذهبوا لطبيب متخصص ، لبحث السبب وراء ضيق التنفس ، ومعرفة هو هل نابع من أحد أمراض القلب الخطيرة أم أنه نتيجة مرض آخر يرتبط بزيادة نسبة الكولسترول في الدم .

الأمراض التي تسبب ضيق التنفس لمرضى الكولسترول :

1 – الشرايين التاجية : يتسبب ضيق أو إنسداد الشرايين التاجية في تعرض مرضى الكولسترول المرتفع إلى حالة من ضيق التنفس ، وقد يتزايد هذا الإحساس ، فيصل إلى نوبات من الإختناق ، ويظل المريض معتقدآ أنه نتيجة إرتفاع الكولسترول ، وهو في الحقيقة مترتب على إرتفاعه بالأساس .

2 – السكتة الدماغية : تعتبر السكتة الدماغية من أبرز المخاطر التي يتعرض لها مرضى الكولسترول ، كما أنها من أخطر الأمراض التي تتسبب في ضيق شديد بالتنفس للمرضى ، وفي حالة إهمالها قد تتسبب في تعرض المريض للموت المفاجيء ، أو تؤدي إلى إصابته بأضرار أو مضاعفات خطيرة ، لذلك يجب عدم إهمال الشعور بضيق التنفس ، خاصة إذا كان يتزايد دون توقف  .

المصدر: المرسال