أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الناشطة السورية سمر يزبك رمز المعارضة ضد بشار الاسد

الناشطة السورية سمر يزبك رمز المعارضة ضد بشار الاسد

جميعنا نعلم الظروف القاسية التي تمر بها سوريا و الانتهاكات التي يقوم بها بشار الاسد وحكومته في سوريا ولكن برغم من ذلك الا ان هناك مجموعة من السوريين الذين يعتبرون رمز للصمود ومن بين هؤلاء الكاتبة السورية ” سمر يزبك ” فهي على رأس رموز المعارضة ضد بشار الاسد وتلك الانتهاكات و الاعمال التخربية و التدمرية التي يقومها بها في حق جميع اشقائها في سوريا  ، أما عن تلك السلاح التي تمتلكه  سمر يزبك وتحارب به بشار الاسد واعماله ” القلم ” فهي تقوم بكتابة الحقيقة بكل وضوح بدون تجميل او خوف ، سمر يزبك هي صحافية وروائية و مثقفة تبلغ من العمر 44 عام ، تركت سوريا واتجهت الى باريس في عام 2011 ميلاديا كانت تتخيل في ذلك الوقت انها سوف تعود الى سوريا بعد وقت قصير لا يتعدى ال شهرين او الثلاثة اشهر ولكن وجدت ان الاسد طغى و تم تدمير سوريا و احتراق حلب وابتلاع الامواج السوريين ولكن لم تيأس فهي تناضل ولديها امل ، قامت باصدار كتابها الشهير ” تقاطع نيران .. من يوميات الثورة السورية ” الذي لقى نجاح كبير في فرنسا و في العالم باجمعه حتى انه حصد العديد من الجوائز الادبية و من بين هذه الجوائز  جائزة ” توشولسكي” في السويد .. ترى سمر يزبك ان بشار الاسد هو القاتل الاول في البلد خاصة مع عمليات القصف الدائمةعلى سوريا وبعد احتراق حلب باكملها ، تشتهر سمر يزبك بقلادة تضعها دائما حول عنقها وهي تتخذ شكل بوم فضي صغير تعتز بها سمر كثيرا وتقول انها ” رمز الحكمة ما قبل الإسلامية “، تابع معانا هذه المقالة وتعرف على المناضلة السورية سمر يزبك ..

سمر يزبك في سطور

تاريخ ميلاد سمر يزبك .. ولدت الصحافية والكاتبة والمناضلة السوري بتاريخ 18 أغسطس 1970 ميلاديا وهي الان تبلغ من العمر 46 عام ، اما بالنسبة لمسقط ؤأسها فلقد ولدت في سوريا تحديدا بمدينة جبلة في سوريا .

سمر يزبك هى ..  كاتبة سورية مناضلة تعتبر رمز من رموز المناضلة ضد بشار الاسد وافعالة في سوريا ،قامت بكتابة العديد من الروايات و القصص كما انها قدمت العديد من الحلقات التلفزيونية و الافلام الوثائقية .

أهم الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها سمر يزبك .. في عام 2012 ميلاديا حصلت سمر يزبك  على جائزة هارولد بنتر  ولقد تقاسمتها مع كارول آن دافي .. حصلت ايضا على الجائزة الأولى عن فيلم “سماء واطئة ” كافضل سيناريو من الأمم المتحدة ووزارة الإعلام السورية كأفضل سيناريو .

ابرز كتابات وروايات سمر يزبك

قدمت سمر يزبك  العديد من الكتابات والروايات وكذلك سيانريوهات الافلام و من اهم هذه الكتابات وابرازها ..

” رواية ” تقاطع نيران ” ،  كتاب ” باقة خريف ” وهو كتاب عبارة عن مجموعة من القصص تم اصدراها في عام 1999 ميلاديا  في دمشق وتم نشر الكتاب بواسطة دار الجندي ، كتاب ” مفردات امرأة ” وهو يشبه الكتاب السابق في كونه مكون من مجموعة من القصص تم اصداره في عام 2000 ميلاديا في بيروت وتم نشر الكتاب بواسطة دار الكنوز الأدبية ، رواية تم اصدارها في عام 2002 بعنوان  ” طفلة السماء ” في بيروت وتم نشر الرواية بواسطة الناشر دار الكنوز الأدبية ، صلصال رواية تم اصدراها في عام 2005 ميلاديا ، الف كتابجبل الزنابق و كتاب غادة السمان ” .

أهم سيناريوهات الافلام و المسلسلات التي قدمتها سمر يزبك ..  قامت بكتابة 13 فيلم و مسلسل واحد فقط من ابرازهم ” مسلسل امرأة في الظل ، فيلم سينمائي سماء واطئة ، فيلم وثائقي عن أنطون مقدسي ، فيلم تلفزيوني بعنوان صباح الخير ليلى ” .  

المصدر: المرسال