أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » حقيقة قصة نيوتن والتفاحة
حقيقة قصة نيوتن والتفاحة

حقيقة قصة نيوتن والتفاحة

قصة نيوتن والتفاحة هي واحدة من الحكايات الأكثر شهرة . إسحاق نيوتن هو الشاب الذي كان جالساً في حديقة منزله ، وتساقطت على رأسه تفاحة ، مما جعلته يفكر كثيراً نحو كيفية سقوط التفاحة لأسفل حتى توصل لنظريته في الجاذبية .

الجمعية الملكية في لندن أتاحت شكل رقمي مخطوطي للأصول الرئيسية التي تصف كيفية توصل نيوتن لنظريته في الجاذبية بعد أن شاهد تفاحة تسقط من شجرة في حديقة والدته في لينكولنشاير ، رغم عدم وجود أدلة تشير إلى أنه ضرب على رأسه .

حقيقة قصة نيوتن والتفاحة

حادث التفاح الشهير لـ نيوتن هو الحدث الصحيح الى حد كبير ، والتي وصل إلى العلم الحديث بواسطة الملهم لنظرية نيوتن للجاذبية ، والتي وضعت حجر الأساس لعدد لا يحصى من الأفكار التي توصل من خلالها لنظرية الجاذبية .

وتعد نظرية نيوتن من بين أكثر القصص شهرة ، والتي يتم تعليمها بالمدارس لتشجيع الطلاب على الفكر والمعرفة مع تحفيز الطاقة الإيجابية من خلال التفكير والوصول لنتائج مبهرة مثل وصول نيوتن لفكرة الجاذبية .

وتأتي قصة نيوتن الحقيقية لعام 1666م ، في جلوسه تحت شجرة حديقة والدته ، لتسقط عليه تفاحة فيظل يفكر كثيراً لماذا سقطت التفاحة إلى أسفل بشكل عمودي ولم تتحرك جانباً يميناً أو يساراً أو حتى لأعلى ، وبدأ يفكر ويتأمل القمر والكواكب المتعلقه بالسماء . حتى توصل في النهاية لنظرية الجاذبية بسقوط الأشياء إلى أسفل بشكل عمودي ، وأصدر بعد ذاك لنظرياته والقوانين المشهورة حول الجاذبية .

وتوصلت إلينا نظرية نيوتن من خلال الرسائل المتبادلة مابينه وبين أصدقائه وأقاربه ، وخصوصاً مع مذكرات جون كونديت – John Conduitt المساعد الخاص لنيوتن .

أستطاع نيوتن تطوير نظريته في مرحلة ما ، حتى يوضح مدى القوة التي تحكم تسارع الأجسام نحو الأرض لتصل أيضا بعيدا في الفضاء . لم يكن حتى عام 1687 ، أي بعد نحو 20 عاماً من حادث التفاح المزعوم ، حيث نشر نيوتن لقانونه العالمي الخاص بالجاذبية ، وتبين أن مدارات الكواكب حول الشمس – والقمر حول الأرض – يمكن تفسيرها من قبل التجاذب المتبادل .

أما بالنسبة للتفاحة نفسها ، فقد سقطت من شجرة في Woolsthorpe ، والتي تنتج مجموعة متنوعة ونادرة من التفاح الأخضر والمعروفة باسم “زهرة كينت” ، والتي وصفت بأنها متفتتة ، حادة ، وعديمة النكهة .

معلومات عن إسحاق نيوتن

إسحاق نيوتن هو الفيلسوف ، وعالم الفلك ، والفيزياء ، وعالم الرياضيات . ولد في عام 1643 ، وتوفي في عام 1727) . كان إسحاق نيوتن هو الفيزيائي الإنجليزي وعالم الرياضيات . اشتهر إسحاق نيوتن بشريعته من الجاذبية ، بما لها من دورا أساسيا في الثورة العلمية في القرن ال17 .

ولد في 4 يناير لعام 1643 ، في Woolsthorpe ، انكلترا ، وكان إسحاق نيوتن هو الفيزيائي وعلام الرياضيات ، والذي يعود له الفضل في اعتباره واحدا من العقول العظيمة في الثورة العلمية في القرن ال17 . قدم إسحاق نيوتن الاكتشافات في مجال البصريات والحركة والرياضيات ، وطور نيوتن مبادئ الفيزياء الحديثة . في عام 1687 ، نشر عمله الأكثر شهرة في الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية (المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية) ، والذي أطلقت في واحدة من الكتب الأكثر تأثيرا في الفيزياء . توفي نيوتن في لندن في يوم 31 مارس 1727 .

المصدر: المرسال