أخبار عاجلة
الرئيسية » معلومات عامة » ملف شامل عن مرض السكري غير المعتمد على الانسولين
ملف شامل عن مرض السكري غير المعتمد على الانسولين

ملف شامل عن مرض السكري غير المعتمد على الانسولين

يعد مرض السكري أحد أخطر الأمراض المزمنة على الإطلاق ، حيث يتسبب مرض السكري في العديد من المخاطر للمرضى المصابين به ، كما أن زيادة إنتشاره حول العالم في الفترة الاخيرة زادت من أضراره الصحية إلى حد كبير ، فمع إنتشار مرض السكري مؤخرآ ، فقد زاد عدد الأشخاص المصابون بأمراض خطيرة أيضآ لأنها تعتبر من مضاعفات السكري ، لذلك فمرض السكري على الرغم من إنتشاره حول العالم لا ينبغي إعتباره مرضآ عاديآ ، أو الاستهانة به بأي حال من الأحوال .

أنواع مرض السكري : ومن المعروف أن مرض السكري له أنواع وأشكال عديدة ، لكن النوعين الأساسيين ، والمهمين هما السكري الذي يصاب به المريض في مراحل مبكرة من العمر ، كإصابة الشباب أو المراهقون ، أو الاطفال بالمرض ، وهم على الأغلب يتم علاجهم بتناول الأنسولين ، لأن البنكرياس لديهم إما أنه لا يفرز أن نسبة من الانسولين ، أو أنه يفرز كميات بسيطة منه ، أما النوع الثاني فهو يتضمن الأشخاص الذين يصابون بمرض السكري مع تقدمهم في العمر ، وهؤلاء الأشخاص يتم علاجهم من خلال تناول علاجات أو أدوية لخفض مستوى السكر في الدم ، فالبنكرياس يفرز الأنسولين ، لكن تيم مقاومته من قبل أنسجة وخلايا الجسم ، وعدم استجابتها له .

ويهمنا اليوم الحديث عن مرض السكري من النوع الثاني ، والذي يسمى بمرض السكري غير المعتمد على الأنسولين .

مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين : يحدث مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين نتيجة إضطراب مزمن يؤثر في قدرة الجسم على استقلاب سكر الجلوكوز الذي يعتبر مصدر الطاقة الرئيسي للجسم مما يؤدي إلى زيادة تركيز الجلوكوز في الدم .

الفئات المعرضة للإصابة بالسكري غير المعتمد على الأنسولين : يتعرض للإصابة بهذا النوع من السكري الأشخاص البالغين ، فغالبآ ما يصاب به الشخص مع تقدمه في العمر ، وتجاوزه مرحلة الشباب ، وقد يؤثر هذا المرض في الاطفال إذا تواجد عامل السمنة لدى الطفل .

أسباب الإصابة بالسكري غير المعتمد على الأنسولين :

1 – السمنة : حيث تسبب السمنة الإصابة بمرض السكري غير المعتمد على الأنسولين ، كما أن وجود السمنة يزيد من سرعة الإصابة بالمرض ، كلما كانت الزيادة بالوزن كبيرة .

2 – قلة الحركة والنشاط : تتسبب قلة الحركة والنشاط في الإصابة بهذا النوع من مرض السكري ، خاصة إن كان المريض لديه استعدادآ وراثيآ للإصابة به .

3 – العامل الوراثي : يزيد العامل الوراثي من إحتمال الإصابة بالسكري غير المعتمد على الأنسولين ، فنسبة كبيرة من المرضى المصابون بهذا النوع من المرض يرجع السبب لديهم إلى وجود العامل الوراثي .

4 – مقاومة الجسم للأنسولين : قد يحدث فجأة مع التقدم بالعمر مقاومة لخلايا وأنسجة الجسم للأنسولين الذي يفرزه البنكرياس ، وبالتالي يتركز الجلوكوز في الدم ، مسببآ إرتفاع السكر ، وسبب مقاومة الجسم للأنسولين غير معروف إلى الآن ، فقد يكون وراثيآ أو يرجع لأسباب مجهولة .

5 – زيادة إفراز هرمون الجلوكاجون : عندما يفرز البنكرياس هرمون الجلوكاجون ، تحدث الإصابة بمرض السكري غير المعتمد على الانسولين .

أعراض السكري غير المعتمد على الأنسولين :

لا تظهر أعراض واضحة لمرض السكري غير المعتمد على الأنسولين في مراحله الأولى ، لكن تظهر الأعراض التالية مع تطور المرض وتقدمه .

1 – الشعور بالعطش الزائد على مدار اليوم دون وجود سبب لذلك .

2 – زيادة الشهية ، وزيادة الرغبة في تناول الطعام بصورة ملحوظة .

3 – تكرار التبول أيضآ .

4 – شعور المريض بحالة من الإرهاق والإعياء .

5 – يعاني المريض من تنميل الاطراف ، ويشعر بوخز حاد بهما في اوقات مختلفة .

6 – يحدث لبعض المرضى فقدان شديد في الوزن ، وبصورة متسارعة .
اقراء :

حقائق علمية عن الحلبة

تشخيص السكري غير المعتمد على الأنسولين :

يتم عمل كشف عن نسبة السكر في الدم مع صيام المريض عن الطعام لفترة ، وبعد ذلك يتم عمل نفس الإختبار أثناء إفطار المريض ، حتى تتم مقارنة النتائج .

علاج السكري غير المعتمد على الانسولين : يتم علاج مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين من خلال تناول الادوية والعقاقير التي تخفض مستوى السكر في الدم ، كما يعتمد المريض نظام غذائي صحي ، ويهتم ببمارسة التمارين الرياضية للتعايش مع السكري من هذا النوع ، فهو مرض يمكن مصادقته بشرط الإلتزام بالنظام الصحي السليم .

المصدر: المرسال