أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » الدولار 17.35 – 17.90 جنيها. / مصر: الدولار يواصل قفزاته مع امتناع المصارف عن البيع
الدولار 17.35  - 17.90 جنيها. /  مصر: الدولار يواصل قفزاته مع امتناع المصارف عن البيع

الدولار 17.35 – 17.90 جنيها. / مصر: الدولار يواصل قفزاته مع امتناع المصارف عن البيع

واصلت العملة المحلية لمصر تراجعها اليوم الثلاثاء في بداية ثالث يوم للمعاملات ما بين المصارف منذ تعويم الجنيه، إذ عرضت بنوك شراء الدولار مقابل 17.35 جنيها وعرضت أخرى بيعه مقابل 17.90 جنيها.

وسمح المركزي للمصارف العاملة في مصر بفتح فروعها، حتى الساعة التاسعة مساء، كل يوم، بالإضافة إلى يومي الجمعة والسبت، وذلك ﺑﻐرض ﺗﻧﻔﯾذ عمليات شراء وﺑﯾﻊ اﻟﻌﻣﻠﺔ وﺻرف ﺣواﻻت اﻟﻣﺻرﯾﯾن اﻟﻌﺎﻣﻠﯾن في الخارج، لكنّ متعاملين يشكون من إحجام المصارف عن بيع العملة الصعبة، ما يحفز السوق السوداء للصرف على الاستمرار.

وشهدت شركات الصرافة اليوم إقبالاً ضعيفاً على بيع أو شراء الدولار، وأجمع عدد من أصحاب شركات الصرافة على ضعف التعاملات منذ صدور قرار تعويم الجنيه الخميس الماضي.

وحسب مسح لـ”رويترز”، فقد عرضت مصارف أبوظبي الوطني والتعمير والإسكان البيع مقابل 17.90 جنيها، وبنك مشرق مقابل 17.99 جنيها. وعرضت مصارف مصر والأهلي المصري والتجاري الدولي البيع مقابل 17.25 جنيها.

وكانت أعلى الأسعار المعروضة في المصارف للشراء هي 17.35 جنيها من بنك الكويت الوطني و17.30 من بنك الاستثمار العربي.

وعرضت مصارف مصر والأهلي المصري الشراء مقابل 17.20 جنيها والتجاري الدولي مقابل 17.25 جنيها.

وحرر البنك المركزي المصري الخميس الماضي سعر صرف الجنيه، ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس لاستعادة التوازن بأسواق العملة، وأعاد العمل بسوق العملة فيما بين المصارف.

وعاشت مصر في السنوات القليلة الماضية حالة تدهور اقتصادي، وسط تفاقم عجز الموازنة وارتفاع التضخم وتراجع إنتاج الشركات والمصانع، وشح شديد في العملة الصعبة في ظل غياب السائحين والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس.

المصدر: العربي الجديد – القاهرة – العربي الجديد