أخبار عاجلة
الرئيسية » معلومات عامة » لماذا تُجرى الانتخابات الرئاسية الأميركية أول ثلاثاء بنوفمبر؟ (فيديوغراف)
لماذا تُجرى الانتخابات الرئاسية الأميركية أول ثلاثاء بنوفمبر؟ (فيديوغراف)

لماذا تُجرى الانتخابات الرئاسية الأميركية أول ثلاثاء بنوفمبر؟ (فيديوغراف)

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية استقلالها عن الإمبراطورية البريطانية في 4 يوليو/تموز 1776، من قبل ممثلي الولايات المتحدة خلال مؤتمر فيلادلفيا الثالث، بعد أكثر من عام على اندلاع حرب الاستقلال الأميركية التي انتهت في عام 1783، باستقلال الولايات المتحدة رسمياً بمقتضى معاهدة باريس.

بعدها، انتُخب جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة الأميركية، في 30 أبريل/نيسان عام 1789، ليكون في طليعة الرؤساء الأميركيين. وسيُحدّد الرئيس الـ45 في الانتخابات المقررة اليوم الثلاثاء بتاريخ 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

وجرت العادة أن تقام الانتخابات الأميركية كل أربع سنوات في يوم الثلاثاء الواقع بين 2 و8 نوفمبر/تشرين الثاني، منذ القرن الثامن عشر.

يعود السبب في اختيار يوم الثلاثاء تحديداً إلى بدائية وسائل النقل حينها، إذ تمّ اختيار يوم يناسب الناخبين الذين كانت غالبيتهم من الفلاحين. كان الأميركيون يذهبون إلى الكنائس لأداء الصلاة يوم الأحد، ثم يسافرون يوم الإثنين إلى المدن حيث لجان الاقتراع، فيدلون بأصواتهم يوم الثلاثاء، ويعودون يوم الأربعاء إلى قراهم، إذ إن يوم الأربعاء كان يوم السوق عند الأميركيين.

أما سبب اختيار شهر نوفمبر/تشرين الثاني، فلأنه الشهر الأمثل بين موسم الحصاد وموسم الشتاء بالنسبة للفلاحين؛ إذ إن الفلاح ينشغل في فصلي الربيع والشتاء، أما في فصل الصيف فيكون قد انتهى من عملية الحصاد.

كما أن الثلوج لا تتساقط في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، ما يعني أن الطرق لن تُغلق أمام الفلاحين القادمين إلى المدن للإدلاء بأصواتهم الانتخابية. ولم يتمّ اختيار اليوم الأول من هذا الشهر لإجراء الانتخابات الأميركية، لأن الطوائف المسيحية الغربية تحتفل بعيد جميع القديسين في ذلك اليوم.

(العربي الجديد)

المصدر: العربي الجديد