أخبار عاجلة
الرئيسية » معلومات عامة » مهارات تحقق لك التقدم والترقية في وظيفتك
مهارات تحقق لك التقدم والترقية في وظيفتك

مهارات تحقق لك التقدم والترقية في وظيفتك

جدة – ولاء حداد

بعض الموظفين وفي سنوات قليلة يحققون نجاحات كبيرة، ويتقدمون في وظائف وتزداد مراتبهم الوظيفية، وغيرهم يقضي سنوات في نفس المكان وبنفس العمل ولا يحقق أي نجاح، والسر هنا يكمن بأن الناجحين لديهم مهارات تدعمهم في المضي قدماً في أي وظيفة كانت.
مستشارة التدريب حنان باناصر تطلعنا على المهارات الأساسية التي تحقق لك التقدم والترقية في وظيفتك وهي:

مهارات تحقق النجاح والتقدم:

مهارات العمل الجماعي:
الاندماج مع الفريق والقدرة على العمل الجماعي والتعاون بشكل فعال وتقبل النقاش وطرح الأفكار المختلفة والتعامل معها، وتحقيق الأهداف المرجوة هو ما يميز الموظفين عن غيرهم.

– الجدية وتحمل المسؤولية:
التعامل في كل أمور العمل من منطلق الجدية وعدم التهاون في أي أمور مهما كانت وأخذ الأمور على محمل الجد وإحساس بالمسؤولية، يصبح الموظف جديراً بالثقة ويوكل إليه مهمات حساسة ومهمة وتجعله متميزاً في أدائه.

– الإيجابية:
طبيعة الشخص وشخصيته التي تنم عن الإيجابية تخلق انطباعاً جيداً لدى المدراء عن الموظف بأنه إيجابي ومتفائل ويسعى لأن تكون الأمور على هذا النحو دائماً، وتدل على طموحه ورغبته في التطوير والتقديم.

الالتزام:
التزام الموظف بقوانين المكان الذي يعمل به وتقيده بالقواعد الوظيفية، وإتمامه لعمله كما هو مطلوب هو الالتزام الذي يبحث عنه كل المدراء؛ حتى يسهل الاعتماد عليهم.

– الأخلاق:
حسن اللفظ والسلوك والتعامل بالأخلاقيات المهنية أمر لا يمكن إلا الالتزام به؛ لأن كل موظف هو صورة للشركة يمثلها ويحسنها ويدعمها في كل مكان، وأي وقت طالما هو منتمٍ إليها.

– المرونة:
التعامل بمرونة والتفاعل مع بيئة العمل ومع الجميع بمرونة والتكيف في كل مكان، وتحت كل ظرف يزيد من مكانة الموظف لدى مسؤوليه، فهي أمور لا يمتلكها أيٌّ كان.

– المبادرة:
الرغبة في العمل والمبادرة في تسلم المهمات والقدرة على طرح الأفكار، وتنفيذ التطوير يزيد من خبرة الموظف ويزيد من فرصته لتسلم مهام أكبر، ووظيفة أعلى.

– المنطقية:
إتقان التصرف بالمنطق السليم وهو القدرة الأساسية على الإدراك والفهم، والحكم على الأشياء بالطريقة المعقولة التي تتناسب مع الأمور العامة بشكل معقول دون الحاجة للخلافات والنقاشات.

– إدارة الأزمات:
وهي مهارة لا يملكها إلا الأشخاص ذوو الخبرات والأشخاص الجديرون بالثقة، ويملكون مهارات التفكير السليم والمنطقي ويتميزون بحس المسؤولية، ويفكرون بطريقة إيجابية، وهي مهارة تناسب الموظفين في المناصب المهمة.

– التنظيم وإدارة الوقت:
الأشخاص المنظمون الذين يديرون أوقاتهم بشكل جيد واحترافي هم أشخاص جديرون بالثقة والاعتماد عليهم سهل وممكن، والتعامل معهم سلس وفعال.

– الثقة بالنفس:
إن لم يؤمن الشخص بنفسه وبقدراته ومهاراته وحتى شخصيته بشكل حقيقي دون تكبر فلن يؤمن به أحد، والثقة والاعتزاز بالنفس أمور يلمسها الآخرون من حولنا، ويشعرون بها ويميزوننا بها.

المصدر: سيدتي