أخبار عاجلة
الرئيسية » شعر » عمرو بن كلثوم سيد قبيلة تغلب

عمرو بن كلثوم سيد قبيلة تغلب

من أشهر الشعراء في عصر الجاهلية صاحب افضل معلقات الشاعر ” عمرو بن كلثوم ” ، عمرو بن كلثوم هو سيد قبيلة تغلب تلك القبيلة التي شاركت في حرب البسوس ، كان يشتهر عمرو بن كلثوم بعزة نفسه وشجاعته و قوتة فكان نت الفتيان الشجعان وكان من سادة تغلب ، تميز بكتابة معلقات لا مثيل لها خاصة لانه كان لا يخرج عن الموضوع ، تابع معانا وتعرف على ” عمرو بن كلثوم ” ونسبه و اشهر وابرز اعماله التي نسبت اليه ..

لمحة تاريخية عن عمرو بن كلثوم

ميلاد عمرو بن كلثوم .. هو عمرو بن كلثوم التغلبي أبو الاسود ولد عمرو بن كلثوم في 526 ق.هـ و توفى 584 م ، هو شاعر ومؤلف جاهلي يمتلك العديد من المعلقات ، أما عن مسقط رأسه فلقد ولد في شمال الجزيرة العربية في بلاد ربيعة وتنقل بين العراق والشام .

نسب عمرو بن كلثوم .. يعود نسب والد عمرو بن كلثوم الى ” عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتّاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ”  ، أما نسب والدته فهي ” ليلى بنت المهلهل بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ” .

قوة وشجاعة عمرو بن كلثوم و عزتة .. كان يشتهر عمرو بن كلثوم بعزة نفسه وشجاعته و قوتة فكان نت الفتيان الشجعان وكان من سادة تغلب ، أشهر ماينسب اليه هو قتله ل الملك عمرو بن هند ملك المناذرة وهذا لقصة شهيرة تنسب اليه وهو ان الملك عمرو بن هند كلك المناذرة كان له ام في ذات يوم قالت انها من أشرف نساء العرب وذلك لنسبها فهي تنتمي الى ملوك الحيرة هذا وانها متزوجة من ملك وابنها ملك ايضا فرد عليها احدى الجلسات معها ” ليلى بنت المهلهل أشرف منك فعمها الملك كليب وأبوها الزير سالم المهلهل سادة العرب وزوجها كلثوم بن مالك أفرس العرب وولدها عمرو بن كلثوم سيد قومه ” وهي تشير هنا الى والدة عمرو بن كلثوم فذلك اثار غضبها وثالت سوف اجعل منها خادمة لي ولكي تنفذ مخططها طلبت من ابنها عمرو بن هند ان يطلب من عمرو بن كلثوم ووالدته ” ليلى ” ان ياتوا اليهم وعندما جلسوا على طاولة الطعام طلبت من ليلى والدة عمرو بن كلثوم ان تناولها جفنة فرفضت ان تناولها وقالت لها  ” لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها ” ، ولكن لن تمل والدة عمرو بن هند من الالحاح في الطلب من والدة عمرو بن كلثوم مما جعلها تصرخ وهنا سمعها ابنها عمرو بن كلثوم فانفعل وقام في الحال بسحب سيفه وقتل عمرو بن هند .

معلقات عمرو بن كلثوم : تميز بكتابة معلقات لا مثيل لها خاصة لانه كان لا يخرج عن الموضوع ابدا ودائما الابيات جميعها مرتبطة ببعضها البعض فمن هنا اطلق عليه أسم شاعر القصيدة الواحدة ، من اشهر المعلقات التي قدمها عمرو بن كلثوم معلقة ” ألا هبي بصحنك فأصبحينا ” ويبلغ عدد ابيتها الى حوالي 1000 بيت و بها ابيات كثيرة توحي بالفخر والحماسة والعزة .. من أشهر ما قيل عنه في عصر الجاهلية ان فتكات الجاهلية ثلاث هما ”  فتكة البراض بعروة، وفتكة الحارث بن ظالم بخالد بن جعفر، وفتكة عمرو بن كلثوم بعمرو بن هند ملك المناذرة، فتك به وقتله في دار ملكه وانتهب رحله وخزائنه وانصرف بالتغالبة إلى خارج الحيرة ولم يصب أحد من أصحابه ” .

المصدر: المرسال