أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون خليجية » ما الفرق بين شراء السيارة من الوكالة او المعارض ؟
ما الفرق بين شراء السيارة من الوكالة او المعارض ؟

ما الفرق بين شراء السيارة من الوكالة او المعارض ؟

كثير من الاشخاص يرغبون باقتناء سيارة جديدة و لا يعرفون طريقة الشراء الافضل لهم و يبقى السؤال المحير هنا ” ايهما افضل شراء السيارة من الوكيل او من المعارض ؟ ” ، هناك العديد من النقاط المشتركة و ايضا المختلفة بين عملية الشراء من الوكالة مباشرة او من المعارض ” الموزع ” كذلك لكن منهما مميزاته و عيوبه و سنوضح لكم خلال المقارنة التالية ايهما الافضل لتقرر بنفسك .

طرق شراء سيارة داخل المملكة العربية السعودية : 

هناك ثلاث طرق لشراء سيارة ما جديدة داخل السعودية ، اولا اما عن طريق الوكيل الرسمي ثانيا عن طريق موزع و قد يكون موزع معتمد لاحد الوكالات او موزع مستورد بينما الطريقة الثالثة فهي الاستيراد بصورة مباشرة من الخارج ، النقطة الثالثة خارج موضوع حديثنا اليوم ولكن قد يلجأ لها البعض في حالة الرغب في شراء فئة معينة من السيارة و بمواصفات خارجية و داخلية معينة قد لا تتوافر لدى الوكيل او الموزع و غالبا مما ستكون اغلى من الباقي .

الشراء من الوكيل : 

الوكيل هو اول نقطة بيع للسيارة داخل الدولة فهو يتعامل مع الشركة الام مباشرة ، و بمجرد ان يصدر موديل جديد في سيارة معينة يمكنك الذهاب مباشرة الى الوكالة لمشاهدتها و التعرف على جميع الامكانيات و الكماليات و كذلك ستجد لديه العديد من الفئات و ربما جميع فئات السيارة و ايضا جميع او معظم الالوان الخارجية و الداخلية منها و نسبة التلاعب في اسماء الفئات تكاد تكون معدومة و ستجد السيارة بجميع الاضافات الداخلية لها دون نقص شيء .

ذلك بالاضافة الى الحصول على ضمان السيارة و الصيانة الدورية بصورة كاملة و تعتبر النقاط السابقة هي ابرز مميزات الشراء من الوكالة ، بينما ابرز عيوب الشراء من الوكالة هو ارتفاع السعر عن المعارض و الذي قد يصل في بعض السيارات الى اكثر من 10,000 ريال وربما ستنتظر الى ان تصل السيارة في الشحنة القادمة .

الشراء من المعارض : 

المعارض لما ان تكون موزع معتمد لوكيل او موزع مستورد و اذا كنت تعامل مع موزع مستورد فهذا يعني بان سيارتك ستكون خارج ضمان الوكيل و لذلك فاننا سنتحدث خلال الاسطر القادمة على الموزع للوكيل ، السيارات داخل المعارض لا تختلف بأي حال من الاحوال عن السيارات لدى الوكيل بنفس الفئات و بنفس الامكانيات الخارجية و الداخلية و لكن الفرق هو السعر حيث المعرض اقل من الوكيل دائما و هذه النقطة هي اكثر ميزة لاي معرض .

بينما عيوب المعرض هو عدم توافر جميع فئات السيارة او جميع الخيارات و الالوان الخارجية و الداخلية منها خاصة لان المعرض يشتري كمية محدودة من السيارة كذلك بعض المعارض لا توفر لك ضمان كامل لدى الوكيل ، و يوجد نسبة تلاعب في الفئات بالسيارة لدى المعارض و الاضافات الداخلية و الخارجية بها مثل ” شاشة الملاحة و مثبت السرعة و الفرش و شنطة السلامة و الجنوط و المقاعد ” و لذلك عليك التأكد من جميع اضافات فئة السيارة .

لماذا سعر المعارض ارخص من الوكالة ؟ : 

ستجد نفس السيارة و الفئة و الامكانيات و مواصفات المحرك لدى المعرض ارخص من الوكيل ، و يتسائل الكثيرين لماذا المعرض ارخص ؟ بل ان البعض يخشى الشراء من المعرض بسبب رخص السعر خوفا من ان تكون بالسيارة اي عيوب ، الامر بسيط و هو ان الوكالة يعتبر تاجر جملة بينما المعرض هو بائع تجزئة و لابد ان يكون بائع التجزئة ارخص حتى يقبل الاشخاص على الشراء منه .

فمثلا الوكيل بيبع السيارة بسعر 100,000 ريال فيقوم الموزع بشراء 30 سيارة منه بسعر الجملة فيحصل على السيارة الواحدة بسعر 80,000 ريال فيقوم المعرض ” الموزع ” ببيع السيارة لديه بسعر 90,000 ريال و بذلك يكون ارخص من الوكالة .

طريقة الشراء الصحيحة من المعرض : 

1- اذهب في البداية الى الوكيل و تفحصل جميع الفئات لديه و اختر الفئة المناسبه لك .

2- دون جميع الاضافات الداخلية و الخارجية و الوانك المفضلة و السعر لدى الوكيل لهذه الفئة لتصبح معك عند الذهاب الى المعرض .

3- اذهب الان الى معرض ” موزع معتمد ” و اطلب منه السيارة بالفئة التي ترغب في شرائها و تأكد من وجود جميع الاضافات الخارجية و الداخلي بها و ولزيادة التأكيد يمكنك الكشف على المحرك .

4- لا تنسى أن تسأل على الضمان الكامل و الصيانة الكاملة لدى الوكالة .

5- استخر الله ثم توكل .

المصدر: المرسال