أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » إلهان عمر.. أول مسلمة في مجلس تشريعي بأميركا
إلهان عمر.. أول مسلمة في مجلس تشريعي بأميركا

إلهان عمر.. أول مسلمة في مجلس تشريعي بأميركا

موازاة مع الانتخابات الرئاسية التي جرت بالولايات المتحدة، دخلت مسلمة من أصول صومالية التاريخ لفوزها بعضوية مجلس نواب ولاية مينيسوتا، لتصبح أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي بأميركا.

ونافست إلهان عمر (34 عاما) على مقعد مقاطعة “ب60” بولاية مينيسوتا عن الحزب الديمقراطي، وتمكنت من الحصول على أكثر من 80% من الأصوات، مقابل 19.4% لمنافسها الجمهوري عبد المالك عسكر.

ومن صلاحيات مجلسي نواب وشيوخ الولايات ‎البت في قوانين الولاية وتشريعاتها بما لا يتعارض مع القوانين الفيدرالية، مثل قانوني المرور والميزانية الخاصين بكل ولاية، ويختلف عدد أعضاء المجلسين من ولاية إلى أخرى.

وولدت إلهان في الصومال عام 1982، وقبل أن تتم عامها التاسع اضطرت مع أهلها إلى الانتقال إلى كينيا المجاورة بسبب اشتعال الحرب في بلادها عام 1991.

دعم الديمقراطية

وبعد أربع سنوات من العيش في مخيمات اللجوء في كينيا، انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة، حيث تعلمت إلهان الإنجليزية سريعا وبدأت بالعمل مترجمة في سن الـ14.

وحازت إلهان على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية وأخرى في الدراسات الدولية من جامعة “نورث داكوتا” وهو ما أهلها لدخول عالم السياسة.

وتدير السياسية الديمقراطية مجموعة نسوية تهتم بتهيئة اللاجئات للاندماج في المجتمع الأميركي وتدريبهن ليصبحن رائدات.

وقال زعيم الأقلية في مجلس النواب بول تيسن إن فوز إلهان “يمثل شيئا مهما حول مستقبل مينيسوتا وما يعنيه أن تكون مواطنا في هذه الولاية”.

وفي تصريح سابق لصحيفة غارديان، قالت إلهان إن ترشيحها يمكن أن يغير نظرة الناس للعمل السياسي، مضيفة “بالنسبة لي، هذه بلادي، وهذا من أجل مستقبلي ومستقبل أولادي وأحفادي كي نجعل ديمقراطيتنا أكثر حيوية وشفافية”.

المصدر: الجزيرة نت