أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » بوتين: على الأسد ان يتوقع لحظة وجوب تطبيقه عملية لانتقال سياسي في سوريا
عدم وجود حل سياسي في البلاد سيدفع بالعشرات للانضمام لتنظيم "داعش"، على الرغم من محاربتهم له.

بوتين: على الأسد ان يتوقع لحظة وجوب تطبيقه عملية لانتقال سياسي في سوريا

بعد عام من الدعم الجوي والعسكري للنظام السوري، أبلغ الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، رأس النظام السوري “بشار الأسد” بأنه في لحظة ما سيتوجب عليه تطبيق عملية انتقال سياسي في سوريا.

المبعوث الدولي إلى سوريا “ستيفان ديميستورا”، ذكر في مقابلة تلفزيونية مع قناة “بي بي سي” البريطانية، خلال برنامج “هارد توك”، أن بوتين أبلغ “الأسد” قائلاً: “اسمع نحن نساعدك لكن ستحين اللحظة التي سنتوقع فيها منك أن تطبق فعلاً عملية لانتقال سياسي”.

وأضاف أن روسيا لا تريد ان تتخذ من سوريا، “إرثاً مفككاً” تسيطر عليه حرب عصابات قد تمتد لسنوات طويلة مقبلة، فالأسد وحلفاؤه عليهم أن يدركوا تماماً، أنه مهما طال ارتياحهم في الوقت الحالي، فلا بد أن تأتي اللحظة لبدء انتقال سياسي في البلاد.

وذكر ان الرئيس الأمريكي الجديد “دونالد ترامب”، يسعى للتنسيق مع روسيا من أجل القضاء على تنظيم “داعش”، ولكنه في الوقت نفسه يسعى لإحداث إصلاحات سياسية في البلاد، تمنع التنظيم المتشدد من ضم المزيد من المقاتلين في صفوفه، وذلك يتطلب “نهجاً جديداً” في الحل السياسي، في حال أرادت موسكو وواشنطن تحقيق النصر على التنظيم على المدى الطويل.

وقال: “الانتقال ينبغي أن يركز على حوار جديد بين الولايات المتحدة وروسيا، وقد يؤدي إلى اللامركزية على الطريقة العراقية، من خلال إعطاء بعض الحكم الذاتي للأكراد، وضمان عدم تهميش السنة مع الحفاظ على وحدة سوريا”، مشيراً إلى أن عدم وجود حل سياسي في البلاد سيدفع بالعشرات للانضمام لتنظيم “داعش”، على الرغم من محاربتهم له.