أخبار عاجلة
الرئيسية » معلومات عامة » ما هو اختبار ” ايلتس” ؟ اختصار لجملة معناها بالعربية “نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي”
ما هو اختبار ” ايلتس” ؟ اختصار لجملة معناها بالعربية "نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي"

ما هو اختبار ” ايلتس” ؟ اختصار لجملة معناها بالعربية “نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي”

متطلبات الدراسة في الخارج كثيرة، يقف أمامها المبتعث حائرا خاصة وأن هناك بعض المفاهيم لم يكن على استيعاب كامل لها، لأنها عبارة عن اختصار لبعض الكلمات، ومن الممكن أن تتوفر هذه المتطلبات لدى المبتعث ولكنه لم يفهم معناها، ومن ضمن المصطلحات التي تحتاج إلى توضيح هو ” الأيلتس” وهي الكلمة التي يتم ترديدها لكل من يريد السفر خارج البلاد للدراسة أو العمل أو الهجرة، في كل مكان بالعالم سواء في أمريكا أو بريطانيا أو استراليا أو نيوزلندا أو جنوب إفريقيا أو غيرها من البلاد، فماذا يعني مصطلح : الآيلتس” ielts ؟

معني مصطلح ” الآيلتس”

كلمة آيلتس هي اختصار لجملة معناها بالعربية “نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي” والهدف منها هو معرفة مدى إتقان وقدرة الشخص غير الناطق باللغة الإنجليزية لها من حيث مهارات وقواعد اللغة الإنجليزية كالقراءة والكتابة والتحدث والاستماع، وهو عبارة عن اختبار معتمد من قبل المعاهد والجامعات في كل مكان في العالم، ويتم التقدم إليه من قبل الأشخاص الراغبين في الدراسة في إحدى الجامعات على أن يكن هذا الاختبار واحدا من أهم شروط القبول لديها، أو يكون الاختبار لمن يرغب في الهجرة بصفة عامة.

أقسام اختبار ” آيلتس”

يتم توزيع الدرجات على أربعة أقسام أساسية في اختبار ” أيلتس ” هي كالأتي

1- اختبار القراء: بحيث يكون اختبار القراءة مقسما إلى 3 أجزاء وعدد أسئلته 40 سؤالا وتتم الإجابة عنه في مدة زمنية معينة تصل إلى ساعة واحدة .

2- اختبار الكتابة: هنا يكون اختبار الكتابة مقسما إلى جزأين وبمدة زمنية قدرها ساعة .

3- اختبار المحادثة: أما بالنسبة لاختبار المحادثة فإنه يكون مقسما إلى 3 أجزاء ومدة الحل تقارب 15 دقيقة.

4- اختبار الاستماع: أما الاختبار الأخير فهو اختبار الاستماع والذي يكون مقسما إلى 4 أجزاء وبمدة زمنية محددة مدتها نصف ساعة.

أنواع اختبار الآيلتس ielts

ينقسم اختبار الآيلتس إلى نوعين على حسب الغرض من القيام به:

النوع الأول وهو الخاص بالدراسة في الخارج “Academic” وعلى المبتعث أن يقوم بهذا الاختبار شرط القبول في إحدى الجامعات العالمية وعليه أن يقيم مستواه بالحصول على رقم صفر إلى 9

النوع الثاني وهو النوع الخاص بالعمل أو الهجرة أو تحديد المستوى الخاص باللغة الإنجليزية “General”

نصائح للمبتعثين لاجتياز اختبار ” الآيلتس “

1- قبل الدخول للامتحان على المبتعث تحسين اللغة الإنجليزية وذلك بالاستعانة بالمواقع الإلكترونية المتخصصة لإتقان اللغة الإنجليزية في وقت مناسب لإمكانية الإطلاع على مهارات اللغة الإنجليزية .

2- الدراسة من الكتب الخاصة بالآيلتس والتي من خلالها التأهيل للاختبار ومعرفة الطريقة المثلى لحل الأسئلة، ويمكن الاستعانة بالعديد من المعاهد والمؤسسات لدراسة اللغة الإنجليزية والقدرة على التعرف على كل مهارات التحدث والكتابة والقراءة والاستماع.

3- ممارسة التحدث باللغة الإنجليزية والاستماع إليها ويمكن الاستعانة بأفراد العائلة والأسرة، كما يمكن مشاهدة الأفلام الناطقة باللغة الإنجليزية .

4- التدريب على كتابة الخطابات والملاحظات وتدوين المهام باللغة الإنجليزية بهدف تحسين مهارات الكتابة .

5- يمكن الاعتماد على الامتحانات السابقة كمصدر لمعرفة حلول الأسئلة وكسر حاجز الخوف من أداء الامتحانات .

6- عدم التسرع في كتابة الإجابة على أي سؤال إلا من بعد التأكد منها بدقة .

7- كتابة ما يطلب بالضبط وعدم إضافة أي إضافات.

المصدر: المرسال