أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » متى يتم ختان او طهارة الذكور ؟
متى يتم ختان او طهارة الذكور ؟

متى يتم ختان او طهارة الذكور ؟

طهارة المولود الذكرهي عملية شائعة جدا و تحدث في جميع المجتمعات العربية و هي عملية من خلالها يتم التخلص من القلفة لدى الذكور وهي عبارة عن زائدة جلدية  توجد في مقدمة العضو الذكري ، يقوم العديد من الامهات والاباء بل الاغلبية بعمل عملية الختان او طهارة الذكور بعد الولادة مباشرة و البعض الاخر ينتظر ان يتم الطفل من عمره عام او عامين على الاقل ، تابع معانا هذه المقالة وتعرف على كل ما يخص طهارة وختان المولود الذكر وكيفية الاعتناء به بعد اتمام هذه العملية ..

ختان او طهارة الذكور هي .. عملية جراحية بسيطة يتم فيها ازالة الجلدة التي توجد اعلى قضيب الطفل ، تتم عملية الختان للذككور من اجل وقايتة من الامراض ومن حدوث التهابات او اصابتة بالايدز و السرطان و السيلان و الزهري ، يجب اللجوء الى طبيب النساء والتوليد او جراح من اجل اتمام عملية الختان وعدم اللجوء الى اي شخص اخر غير هؤلاء

ما هو الوقت المناسب لاتمام عملية طهارة المولود الذكر .. بعيدا عن العادات الخاطئة فإن الطب والعلماء اجتمعوا على ان الوقت المناسب لطهارة الطفل هو يوم الولادة نفسه وذلك لان الطفل يكون مختزن في جسمة مواد تمنع النزيف وهي لازمة لتخفيف والتئام جرح الطهارة و لكن هذ المخزون يخرج من الجسم بعد مرور اليوم الاول ويكون جسم الطفل ضعيف غير قادر على مقاومة جرح الطهارة لذلك اذا مر اول يوم من الولادة لا يفضل او يمنع طهرة الذكور ويجب ان تنتظري على الاقل مرور 21 يوم حتى يكون الامر سهل على طفلك وغير مؤلم .

الوقت الذي يحتاجة المولود لكي يتعافى تماما من عملية الطهارة .. هذا الامر نسبي فيختلف حسب صحة المولود و الاهتمام به و عملية الختان نفسها اذا تمت بطريقة صحيحة فسوف يتعافى الطفل بشكل اسرع في الغالب فإن الطفل سوف يستعيد صحتة بعد مرور 10 ايام كحد اقصى و لكن في حالة العناية والاهتمام الصحيح بالطفل خاصة لانه في اول ساعات بعد عملية الختان سوف تلاحظي ان العضو الذكري لدى طفبك منتفخ و به ورم ولونه احمر واحيانا يظهر بعد البقع الحمراء التي توحي باحتقان الدماء عليه ولكن بعد مرور 24 ساعة سوف يتحسن الامر و سوف يستمر في تحسن حتى ان يتعافى بعد 7 ايام او 10 ايام بالكثير .

طريقة الاعتناء والاهتمام بالطفل بعد عملية الختان

بالطبع الطفل سوف يشعر بحالة من الالم يمكنك اللجوء الى استخدام بعض المسكنات التي سوف يصفها لكي الطبيب كمثل ” باندول او كالبول ” ، حاولي ان تقومي بارضاعه كل اسعتين بانتظام ولا تقلقي اذا وجدتي طفلك لا يتناول حليب الثدي كثيرا فهو سوف يتحسن بمرور الوقت ، راقبي بول طفلك بشكل مستمر ودائم حتى تتاكدي ان البول خالي تماما من الدماء و ان رائحة البول طبيعية واذا وجدتي دم مختلط بالبول او رائحة غريبة لا تنتظري اتجهي للطبيب فورا من اجل فحص الطفل .

– حافظي على جفاف ونظافة طفلك بشكل مستمر ودائما وحافظي على نظافة يدك جيدا قبل تنظيف طفلك حتى لا تنقلي له اي عدوى او بكتريا و تتسببي له في حدوث التهابات .

– من الممكن القيام باستخدام “جل البترولاتوم ” او الفازلين وذلك بعد استشارة الطبيب ايضا ولكن غالبا جميع الاطباء يقومون بوصفه الى الاطفال بعد الختان على العضو الذكري حتى يتم حمايتة من الاحتكاك و لتخفيف الالم و التئام ، قومي بتغير الحفاظة بشكل دائم، حاولي ان لا تتضغطي على جسم الطفل بملابس كثيرة و ضيقة اختاري اوسع الملابس .

– يجب ان تعتني بمولودك بعد هذه العملية المؤلمة و ذلك عن طريق وضع طفلك في ماء دافئ بحيث يكون ساخن لدرجىة يتحملها الطفل و دائما قومي بتغير لفافة الشاش ولكن لا تنزعيها بقوة حتى لا تؤلمي الطفل .

المصدر: المرسال