أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » أفضل 5 مواقع كورسات تعليمية مجانية باللغة العربية على الإنترنت
أفضل 5 مواقع كورسات تعليمية مجانية باللغة العربية على الإنترنت

أفضل 5 مواقع كورسات تعليمية مجانية باللغة العربية على الإنترنت

في الآونة الأخيرة حدثت طفرة هائلة في مجال التعليم عبر الإنترنت، إذ أصبحت هناك مواقع متخصصة في هذا المجال تقدم لك الكورسات بالمجان وفي جميع التخصصات والفروع العلمية. ما يعرف اختصارا باسم (الموك mooc) أو الكورسات الإلكترونية مفتوحة المصدر.

في هذا التقرير سنعرض لك عزيزي القارئ 5 من أفضل هذه المواقع التي ستساعدك على تعلم ما تريد بدءاً من الآن دون التقيد بمواد الدراسة أو بتخصصك في الجامعة.

1- موقع رواق.

يعتبر من أهم وأفضل مواقع المووك عبر الإنترنت وواحد من أفضل المواقع العربية من وجهة نظري بما يقدمه من مادة علمية أكاديمية بطريقة شرح مبسطة وموضحه باستخدام أحدث طرق التدريس عبر الإنترنت.

رواق هو هدية لك عزيزي القارئ لتتعلم فيه بما يشمله من 19 تخصص دراسي مختلف، الطب والهندسة وطب الأسنان والاقتصاد والتاريخ والأديان وغيرهم.

كذلك يوفر الموقع اختبارات دورية عقب كل مادة يتم شرحها ونقاشات بين الأستاذ المحاضر وبين المتعلمين.

يمكنك البدء فيه الآن وتصفح ما تريده من تخصصات من هنا: https://www.rwaq.org/

2- موقع إدراك.

من المواقع العربية الرائدة في مجال الكورسات المجانية والتعليم الإلكتروني، الموقع برعاية الملكة رانيا العبد الله ملكة الأردن، ويضم العديد من الكورسات المتميزة في مجالات إدارة الأعمال والاقتصاد والموارد البشرية واللغة الإنجليزية.

بمجرد التسجيل في الموقع سيتاح لك الحصول على كل هذه الكورسات مجاناً.

من هنا: https://www.edraak.org/

3- أكاديمية التحرير.

صحيح أنها أغلقت أبوابها منذ العام الماضي بسبب ضعف التمويل، إلا أنها تركت لنا تراثاً علمياً رائعاً سواءً على موقعها أو قناتها على اليوتيوب.

في أكاديمية التحرير ستجد أشياء لن تراها في أي موقع عربي آخر، كورسات في الفلك والرياضيات والفيزياء، شرح لأهم النظريات العلمية والظواهر الكونية بطريقة خلابة، أسئلة محيرة لطالما شغلت عقولنا والإجابة عليها، وغير ذلك من الكنوز المحفوظة التي ستطالعك بمجرد الدخول إلى الموقع.

سجل الآن  وابدأ في تصفح ما لذ وطاب من المواد العلمية مجاناً من هنا: http://tahriracademy.org/

4- أكاديمية خان.

سليمان خان هو رجل هندي ابتكر فكرة التعلم عبر الإنترنت وأصبح واحداً من أبرز القائمين عليها في العالم بأسره ومن أشهر الرجال الذين ساهموا في حدوث ثورة معرفية على الإنترنت.

تمثل أكاديمية خان ملجأ لكل مهتم بالعلوم بكافة أنواعها، كما توفر الترجمة بعشرات اللغات للمئات من الكورسات التي توفرها ومنها بالطبع اللغة العربية.

الموقع باللغة العربية من هنا: https://ar.khanacademy.org/

5- من البيت.

مبادرة شبابية رائعة من بعض الشباب المصريين الذين قرروا تقديم ما يفيد للعاطلين عن العمل في مصر وغيرها من البلاد العربية.

الموقع يقدم لك  كورسات تعليمية  في مجالات البرمجة وتصميم المواقع والعمل الحر عبر الإنترنت، يتحدث عنه الشباب فيقولون:

” من البيت هو منصة مفتوحة للتعليم بتساعد الشباب أنه يتعلم تصميم و برمجة و تسويق على الإنترنت، ودي مجالات مطلوبة جدا فى سوق العمل و سهل تعلمها و سهل اللى يتعلمها يشتغل و يحقق دخل كويس، كمان الشركات بتعتمد على الخدمات دى فى تسويق منتجاتها و خدماتها”.

إذا كما رأيت فإن التخصص الدراسي لم يعد شرطاً لتعلم ما تريد، أنت في 2016، لا تحتاج للدخول للجامعة التي تريدها لكي تدرس ما ترغب به، وأنت في منزلك كل ما تحتاجه وصلة إنترنت وورقة وقلم كي تحصل ما تريد في جميع المجالات.

رابط الموقع http://menlbayt.com/