أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » تعرف على إجراءات الزواج والطلاق للسوريين في تركيا
تعرف على إجراءات الزواج والطلاق للسوريين في تركيا

تعرف على إجراءات الزواج والطلاق للسوريين في تركيا

حقوق العائلة  للأجانب في تركيا :

الزواج

على اللاجئين وطالبي اللجوء والأجانب اتباع قوانين الدولة التي يقيمون فيها من الناحية الشكلية عند الزواج والطلاق. ولذلك يجب عليك الالتزام بالقانون التركي المتعلق بالحد الأدنى لسن الزواج وكيفية الحصول على رخصة الزواج، ومتطلبات الزواج الآخرى. وهذا ينطبق في حال تم الزواج في تركيا سواء كان الزواج من سوريين أو مواطنين أتراك أو أجانب.

يشترط القانون التركي لإتمام الزواج بالإرادة المنفردة للزوجين إتمام الثامنة عشر (18) من العمر.
ويمكن لمن أتم السابعة عشر (17) من العمر الزواج بموافقة الأولياء أو الأوصياء القانونيين.
ولمن أتم السادسة عشر (16) من العمر الزواج بموجب إذن مسبق من محكمة العائلة ويتم أخذ رأي الأولياء أو الأوصياء القانونيين دون أن يلزم هذا الرأي المحكمة.
يمنع القانون زواج من هو دون ست عشرة سنة (16) و يتعرض الزوج وأولياء الأمر للمساءلة القانونية.
يجب على الخاطبين الذهاب معاً إلى دائرة الزواج في بلدية المدينة التي يقيم أحدهم أو كلاهما فيها من أجل التقدم للحصول على رخصة الزواج. حتى لو تم عقد مراسم احتفال دينية للزواج، فإنه إذا لم يتم تسجيل هذا الزواج فإنه غير قانوني، ولا يترتب عليه أي آثار قانونية، بما في ذلك حقوق الإرث والملكية و النفقة والحصول على جنسية الزوج.

علاوة على ذلك فإن العلاقة القانونية ما بين الأب والطفل سوف تكون بحاجة إلى أن تتم المصادقة عليها من قبل الأب أمام المحكمة أو دائرة النفوس أو الكاتب بالعدل.
لا يسمح القانون التركي بتعدد الزوجات.
لا يعترف القانون التركي بالزواج الديني عند الشيخ.
لا يوجد في تركيا تثبيت زواج، هناك تسجيل عقد الزواج عند دائرة الزواج في البلدية.

الوثائق المطلوبة لعقد الزواج

يتوجب على كل من الرجل والمرأة التقدم إلى دائرة الزواج ببطاقة السجل المدني (الهوية) والقيد المدني (إخراج قيد مدني) والوثيقة المتعلقة بالزواج الأول إذا كان منتهياً ووثيقة الإذن الخطية وتوقيع الممثل القانوني إذا كان محجوراً عليه أو صغيراً، والتقرير الطبي الذي يثبت عدم وجود مانع طبي من الزواج.

بالنسبة لإخراج القيد المدني يتطلب أن يكون مصدقاً من القنصلية السورية في تركيا ولكن يمكن الزواج عن طريق استخراج قيد من إدارة الهجرة (حسب المدينة).

الطلاق
على الزوج الراغب بالطلاق اللجوء إلى محكمة الأسرة التي يقيم في دائرتها أحد الزوجان أو حيث عاش الزوجان سابقاً.
إذا كنت راغباً في الطلاق عليك التقدم بطلب للمحكمة يوضح أسباب رغبتك بالطلاق قد تحتاج لمحامي لصياغة الطلب.

كما يمكنك التقدم للحصول على مساعدة قانونية مجانية إذا كنت غير قادر على تحمل نفقات المحامي.
إذا كان للزوجين طفل (أطفال) فإن عليهما التقدم بطلب للحصول على حضانة الطفل. ويقرر القاضي في هذا الشأن حسب المصلحة العليا للطفل.
يسمى الطلاق الذي يتم بموافقة الزوجين طلاقاً غير متنازعاً عليه (بالتراضي) حيث يجب على الزوجين أن يقوما بتقديم طلب الطلاق وتسجيله لدى المحكمة المختصة. ويشترط في هذا الطلاق مرور سنة على الزواج.
و يسمى الطلاق بالتنازع إذا لم يتفق الزوجان على شروط الطلاق ويقدم أحد الزوجين في هذه الحالة طلب الطلاق وتعقد المحمكة جلسة استماع لكلا الطرفين وتتخذ قراراً حول تحقق شروط الطلاق.

وعادةً ما يستغرق الطلاق بالتنازع وقتاً أطول من الطلاق بالتراضي.

: آلاء صبره- روزنة