أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » أثناء زيارة مفاجئة لوزير الخارجية التركي إلى طهران. روحاني يدعو للتعاون مع تركيا في ملفات المنطقة
أثناء زيارة مفاجئة لوزير الخارجية التركي  إلى طهران.  روحاني يدعو للتعاون مع تركيا في ملفات المنطقة

أثناء زيارة مفاجئة لوزير الخارجية التركي إلى طهران. روحاني يدعو للتعاون مع تركيا في ملفات المنطقة

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى تعزيز التعاون مع تركيا لإرساء الاستقرار في سوريا والعراق، وذلك أثناء زيارة وصفت بالمفاجئة لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى طهران.

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) أن روحاني قال لوزير الخارجية التركي “اليوم وبعد أن صارت المنطقة في وضع حرج فإن التعاون والتشاور بين طهران وأنقرة بشأن حل المشكلات يمكن أن يحدث تغييرا”.

وأضاف الرئيس الإيراني أن وقوف القوى الإقليمية معا سيحل المشكلات في العراق وسوريا دون الحاجة إلى قوى أجنبية.

كما نقلت وكالة إرنا عن وزير الخارجية التركي أن الحفاظ على سلامة الأرض والوحدة والقومية للعراق وسوريا يصب في مصلحة إيران وتركيا وكذلك الأمن والاستقرار الإقليميين.

وبحث الوزير التركي اليوم في لقاء مغلق مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف الملف السوري ومستجداته، خصوصا ما يجري في مدينة حلب، وكذلك التطورات بالعراق ومعارك الموصل.

وقد نقلت وسائل إعلام إيرانية عن الجانبين تأكيدهما على أهمية وحدة الأراضي السورية، ومساعدة النازحين والمدنيين في شمال سوريا.

وكان أوغلو وصل إلى طهران صباح اليوم في زيارة هي الثانية من نوعها منذ الانقلاب العسكري الفاشل الذي وقع بتركيا في يوليو/تموز الماضي.

كما قام نظيره الإيراني أثناء الأشهر الأخيرة بزيارتين إلى أنقرة، الأولى في 12 أغسطس/آب الماضي التقى خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته، والثانية كانت زيارة قصيرة في 28 سبتمبر/أيلول الماضي.

وإيران حليفة رئيسية للرئيس السوري بشار الأسد في الحرب المندلعة بسوريا، في حين تدعم تركيا معارضي الأسد.

وانضمت إيران للعراق في انتقادها الوجود العسكري التركي شمال العراق، حيث تقول أنقرة إنه جاء نتيجة لدعوة من حكومة إقليم كردستان العراق.

ويبدو أن العلاقات بين تركيا وإيران -خاصة في المجال الاقتصادي- تحسنت بعد أن دعمت طهران حكومة تركيا ضد محاولة الانقلاب الفاشل.

المصدر: الجزيرة نت