أخبار عاجلة
الرئيسية » معلومات عامة » جفاف الفم و نقص الفيتامينات
جفاف الفم و نقص الفيتامينات

جفاف الفم و نقص الفيتامينات

جفاف الفم Xerostomia تعتبر حالة طبية تحدث عندما لا يوجد ما يكفي من اللعاب في الفم  (التي تحافظ على الفم رطب و مبلول ) او جفاف الاغشية المخاطية . و يكون السبب الرئيسي وراء هذا هو عدم افراز الغدد اللاعبية ما يكفي من اللعاب , و عادة ما يحدث هذا نتيجة بعض الامراض او تناول انواع معينة من الادوية و العلاجات الطبية او الصدمات النفسية . حيث ان نقص فيتامينات معينة يؤثر على الاغشية المخاطية المبطنة للفم  , مما يؤدي الى احساس الجفاف على الرغم من ان افراز اللعاب قد يكون طبيعيا في بعض الاحيان .

اعراض جفاف الفم :

– شعور القطن الذي يجعل صعوبة في الحديث و الاكل و البلع .

– حرق او قرح بالفم و اللسان .

– تكسير بالقرب من زوايا الشفاه .

– طعما كريها او النفس الذي من الصعب التخلص منه .

من اهم  الفيتامينات التي يؤدي نقصها الى جفاف الفم :

فيتامين A :

فيتامين A مطلوب من اجل تشكيل و الحفاظ على الاغشية السطحية الحساسة لبطانة الفم , و كذلك الحلق و العينين و الجيوب الانفية و الجهاز الهضمي . و توفر الاغشية المخاطية التشحيم و ايضا حاجزا فعلا ضد الكائنات الدقيقة المسببة للامراض و الملوثات و المخلفات . و يؤدي نقص فيتامين A يؤدي الى جفاف الاغشية المخاطية و خاصة في الفم و العينين ( و الذي يعرف ايضا باسم جفاف الملتحمة ) . و وفقا لمعاهد الصحة القومية تكون الجرعة اليومية الموصي بها من مجموعة الريتينول 300 ميكروجرام للاطفال , 900 ميكروجرام للرجال , و 1300 ميكروجرام للنساء المرضعات , و تشمل المصادر الجيدة للفيتامين مثل اللحوم  و كبد السمك و البيض و الجبن او منتجات الالبان .

فيتامين B12 و حمض الفوليك :

يحتاج جسم الانسان الى فيتامين B12 و حمض الفوليك ( المعروف ايضا باسم فيتامين B9 ) بالاضافة الى الحديد لانتاج خلايا الدم الحمراء السليمة و الصحيحة داخل نخاع العظام . حيث ان نقص الفوليك اسيد و فيتامين B12 يؤديان الى انتاج خلايا الدم الحمراء  الغير ناضجة و التي تسبب نوع من الانيميا الخبيثة او فقر الدم الخبيث . و من اهم اعراض فقر الدم الخبيث الصداع و التعب الشديد و خفقان القلب بالاضافة الى انه من الممكن حدوث جفاف ىالفم .  اذا كان جفاف الفم بسبب نقص فيتامين B12 و حمض الفوليك يجب ان يصاحبه الم و احمرار في اللسان . و غالبا ما توجد مجموعة فيتامينات في في الاغذية ذات الاصل الحيواني مثل اللحوم و الاسماك و الدواجن و البيض و الالبان .

فيتامين B2 :

فيتامين B2 او الريبوفلافين , عادة ما نحتاجه في المقام الاول لتوزيع الدهون , كيتون , الكربوهيدرات , و البروتينات . و مع ذلك فان نقص الريبوفلافين يسبب aribofavinosis و هي حالة يمكن ملاحظتها بتشقق الشفاه , التهاب اللسان , جفاف او حروق الفم  كما ورد في الكيمياء الحيوية و الجوانب الفسيولوجية و الجزيئية لتغذية الانسان . كما ان متلازمة حرقان الفم تتميز بحرقان الفم و جفاف الفم و اللسان و التي يمكن ان تكون ناجمة عن نقص فيتامين B12, B9 ,B2 .

بعض العلاجات المنزلية التي تساعدك في الحد من مشاكل جفاف الفم :

اذا كنت تعاني من جفاف الفم , يصبح لديك كابوس منذ نقص اللعاب الذي كان يخفف من حمضية البكتريا التي تضمحل الاسنان و تهيج اللثة . قد توجد بعض العلاجات المنزلية التي تساعدك على الشعور بشكل افضل و حماية اسنانك من التلف .

– تعود على شرب المزيد من المياه : ابقاء زجاجة مياه في متناول يدك و احذ رشفات في كثير من الاوقات . و من المهم ايضا الابتعاد عن المشروبات الحمضية مثل عصير البرتقال , و المشروبات الغازية , و اي مشروب يحتوي على الليمون و حامض الفوسفوريك . و ذلك لان حامض و جفاف الفم معا يؤديان الى تسوس الاسنان .

– مضغ اللبان ( الصمغ ) : حيث يساعد مضغ العلكة او اللبان على تدفق اللعاب و لكن يفضل استخدام الانواع الخالية من السكر او المحلاه بالسوربيتول , و البعد عن الانواع المحلاه بالسكر العادي للحفاظ على الاسنان .

– استخدام غسول الفم : حيث ان جفاف الفم هو مقدمة لتسوس الاسنان , لذلك يساعك الغسول على الحماية من تسوس الاسنان و الحفاظ على اللثة .

– استخدم المنتجات الطبية التي لا تستدعي الى وصفات طبية مثل البخاخات و الغسول و معجون الاسنان التي توجد خصيصا للحفاظ على رطوبة تجويف الفم .

– استخدام مرطب اثناء الليل و الحفاظ على الهواء في غرفة النوم الخاصة بك .

المصدر: المرسال