أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » افتتاح أطول نفق في العالم يربط شمال أوروبا بجنوبها : يمتد على مسافة 57 كيلومتر

افتتاح أطول نفق في العالم يربط شمال أوروبا بجنوبها : يمتد على مسافة 57 كيلومتر

نفق “غوتار” الذي يعد أطول نفق في العالم ويربط بين مدينتي زيوريخ ولوغانو، يريد القادة الأوروبيون جعله رمزاً للانتعاش الاقتصادي، إذ يربط هذا النفق ربط شمال وجنوب أوروبا ويجعل حركة السير أكثر سلاسة.

افتتح أطول نفق في العالم في سويسرا يربط شمال وجنوب أوروبا أمام حركة السير الأحد (11كانون أول/ ديسمبر 2016)، بحسب ما أعلنت الشركة الفدرالية السويسرية للسكك الحديدية. ويربط نفق “غوتار” بين مدينتي زيوريخ ولوغانو ويعد الأطول في العالم، إذ يمتد على مسافة 57 كيلومتر ويقطع جبل سان غوتار في سلسلة جبال الألب.

ونقلت وكالة “إي تي إس” عن أندرياس ميير، مسؤول الشركة السويسرية للسكك الحديدية، قوله: “هذا هو هدية عيد الميلاد!”، وذلك بعد انطلاق أول قطار يقل ركاباً من مدينة زيوريخ الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، ليصل إلى لوغانو في الثامنة والربع صباحاً. وفي حزيران/ يونيو الماضي، تم تدشين القطار رسمياً بحضور قادة أوروبيين، وقد استقله كل من رئيس الاتحاد السويسري يوهان شنايدر-أمان والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند ورئيس الوزراء الإيطالي آنذاك ماتيو رينزي.

واستغرقت أعمال إنجاز النفق 17 عاماً، وذلك لخلق محور نقل جديد بين الشمال والجنوب، وبلغت تكلفته قرابة 11 مليار يورو. ويريد القادة الأوروبيون أن يجعلوا من خط السكك الحديدية هذا رمزاً لانتعاش اقتصادي يراعي البيئة عبر استثمارات عامة. وساهم الاتحاد الأوروبي، الذي لا تنتمي إليه سويسرا، بنسبة تمويل تبلغ نحو 15 في المائة من كلفة الأعمال.

ع.أ.ج/ ي.أ (أ ف ب)

المصدر: دويتشه فيله