أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون خليجية » اغنى الشخصيات السعودية في 2016

اغنى الشخصيات السعودية في 2016

تزخر المملكة بالشخصيات العظيمة التي استطاعت أن تكون ثرواتها بفضل امكانياتها وخبراتها، فهناك الكثير من النماذج المشرفة التي صنعت الاقتصاد المحلي وحتى العالمي، فالمملكة العربية السعودية هي من أكبر الدول في غرب آسيا فهي من أغنى الدول ، كما لديها أعلى نسبة من الأسر الغنية حول العالم، فالمملكة يعتمد اقتصادها على البترول وأكثر من 75% من إيرادات الميزانية و90% من عائدات تصدير الصناعات البترولية، وكما هو معتاد في كل عام فقد أصدر موقع فوربس قائمة أغنى الشخصيات السعودية في عام 2016 ، والتي نعرضها في هذا المقال.

1- الأمير الوليد بن طلال

يأتي الأمير الوليد بن طلال على رأس هذه القائمة بثروة تقدر ب 17.3 مليار دولار، وهو بذلك أغنى شخصية في المملكة، فهو من أكبر رجال الأعمال والمستثمرين في المملكة، ويمتلك أكبر شركة لديها رأس مال ضخم يقدر ب 18مليار دولار، والشركة القابضة والتي لديها هي الأخرى العديد من الاستثمارات في كافة الأعمال التجارية وعلى رأسها الخدمات المصرفية والمالية.

2- محمد حسين العمودي

تقدر ثروته ب 8.3 مليار دولار وهو رجل الأعمال السعودي ، فهو من أغنى الشخصيات في العالم، وقد جمع ثروته من خلال أعمال البناء والتعمير والعقارات والبترول، ويمتلك معمل تكرير للبترول في السويد والمغرب ..

3- سلطان بن محمد سعود الكبير

وهو من أغنى الشخصيات السعودية والتي تقدر ثروته ب 2.3 مليار دولار فهو رجل أعمال مشهور، استطاع أن يكون من ضمن هذه القائمة لما يمتلكه، فيساهم ب 30 % من شركة المراعي للألبان، وهي من أشهر الشركات المنتجة لمنتجات الألبان والتي استطاعت أن تحصد الملايين منذ تأسيسها عام 1977 إلى هذا اليوم.

الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير

4- محمد بن عيسى الجابر

تقدر ثروته ب 2.3 مليار دولار وهو واحد من أقوى رجال الأعمال فهو ذو رؤية جيدة استطاع أن يجمع هذه الثروة من خلال MBI إضافة إلى شركة Jadawei Universal وهي الشركة المتخصصة بأصول المعيشة للوافدين للمملكة، إضافة إلى العديد من المساكن والمنتجعات.

5- محمد بن عيسى الجابر (الأب)

تقدر قيمة ثروته ب 2.3 مليار دولار والذي يبلغ من العمر 88 عاما، فهو من أكبر المعلمين في البورصة الشرقية للأوراق المالية بالمملكة، إضافة إلى خبرته الكبيرة وممتلكات في المجاميع الغذائية وأسهم في بنك الرياض.

6- صالح عبد الله كامل

تقدر ثروته ب 1.9 مليار دولار فهو من أغنى الشخصيات بالمملكة بل والعالم العربي، فهو صاحب دلة البركة وحساب البنك الإسلامي المعاصر، وقد حصل على جائزة الملك الماليزي للتمويل الإسلامي في عام 2010، وقد عمل في مجالات عدة أبرزها امتلاك القنوات الفضائية والتجارية والخدمات المدنية.

7- محمد عبد اللطيف جميل

تقدر ثروته 1.5 مليار دولار فهو مدير أغنى الشركات في وكالة تويوتا على مستوى العالم، ويدير باقة من الأعمال في كلا من آسيا والمملكة المتحدة والشرق الأوسط، كما أنه يستثمر أمواله في منظمات مختلفة من أبرزها وسائل الإعلام.

8- عبد الله الراجحي

تقدر قيمة ثروته 1.4 مليار دولار والمعروف عن عائلة الراجحي أنها من أغنى العائلات في المملكة، ومن أهم ممتلكاتهم بنك الراجحي وهو من أكبر البنوك الإسلامية في العالم وتقدر أصوله وفقا للتقارير 74 مليار دولار، إضافة إلى ممتلكاته الأخرى مثل مجموعة البركة المصرفية ومجموعة أسهم في بنك الراجحي.

9- الشيخ سليمان الراجحي

سليمان الراجحي هو شخصية معروفة جدا في المملكة هو ذو مكانة كبيرة جدا فهو مدير أكبر بنك إسلامي بالمملكة، وهو من أغنى الأغنياء في المملكة لما يمتلكة من مجموعة من الشركات، ودائما يبرز اسمه في الصحف باعتباره من أشهر وأبرز الشخصيات خاصة لما يقوم به من أعمال خيرية وتنفيذ مشروعات وطنية.

10- معن عبد الواحد الصانع

هو من أشهر الشخصيات البارزة في المملكة فهو من أشهر رجال الأعمال والذي يمتلك مجموعة سعد التجارية وهي من أهم شركات الاجراءات والتصاريح الهندسية، ولديها عمليات البناء والهندسة والتطوير العقاري والخدمات المالية وغيرها .

المصدر: المرسال