أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » قبل السفير الروسي… أشهر 5 اغتيالات على الهواء مباشرة

قبل السفير الروسي… أشهر 5 اغتيالات على الهواء مباشرة

التقطت الكاميرات مشاهد اغتيال السفير الروسي في تركيا، أندريه كارلوف، أمس الإثنين، بينما كان يلقي كلمة في معرض فني بعنوان “روسيا في عيون الأتراك”، ما أشعل سلسلة من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً لجهة أنّ العملية كانت مُسجّلةً بالفيديو وانتشرت بسرعة في كلّ أنحاء العالم.

وتناقل رواد مواقع التواصل، منذ ليل أمس، مقطع فيديو للحظة الأولى لاغتيال السفير. ويظهر فيه السفير وهو يلقي كلمته بشكل طبيعي قبل أن يتلقى الرصاصة ويسقط أرضاً، بينما يظهر منفذ الاغتيال على المنصة وهو يصرخ نصرة لحلب، في مشهد جاء أقرب إلى مشاهد الاغتيال السينمائية.

لكنّ هذه ليست المرة الأولى التي تحصل فيها عملية مسجّلة، إذ العالم شهد على مرّ التاريخ اغتيالات ومحاولات اغتيال عدة مباشرة أو أمام عدسات المصورين، إليكم أبرز 5 منها.

1- أنور السادات

أطلقت مجموعة من “منظمة الجهاد الإسلامي” ـ على رأسهم الملازم الأول خالد الإسلامبولي ـ النار على الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، في 6 أكتوبر/تشرين الأول عام 1981، خلال عرض عسكري، بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، ووصفت العملية بـ”حادثة المنصة”.

2- محمد بوضياف

اغتيل الرئيس الجزائري، محمد بوضياف، في 29 يونيو/حزيران 1992، أثناء إلقائه خطاباً في مدينة عنابة، شرق الجزائر، من قبل العسكري مبارك بومعرافي.

3- جون كينيدي

أثناء زيارة رسمية لمدينة دالاس في ولاية تكساس الأميركية في 22 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1963، أطلق قناص النار على الرئيس الأميركي، جون كينيدي. وكانت برفقته زوجته، جاكلين كينيدي.

Facebook Post

4- أسانوما أنجيرو

اغتيل رئيس الحزب الاشتراكي الياباني، أسانوما أنجيرو، على يد شاب يميني متطرف، أوتويا ياماغوتشي، خلال إلقائه خطاباً مباشراً على شاشات التلفزيون في 12 أكتوبر/تشرين الأول 1960. دخل ياماغوتشي إلى قاعة هيبيا، وطعن أنجيرو بسكين، فمات على الفور.

المصدر: العربي الجديد