أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » ميركل تدعو لتسريع ترحيل اللاجئين التونسيين المرفوضين

ميركل تدعو لتسريع ترحيل اللاجئين التونسيين المرفوضين

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها تريد تسريع عملية ترحيل اللاجئين التونسيين الذين رفضت طلبات لجوئهم إلى ألمانيا، مضيفة أنه من الممكن الآن الشعور بالارتياح لزوال الخطر لكن “التهديد الإرهابي” لا يزال قائما.

وأضافت ميركل أنها أجرت الجمعة مكالمة هاتفية مع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بشأن ملف ترحيل التونسيين المرفوضة طلبات لجوئهم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته المستشارة بعد مقتل أنيس عامري المشتبه به في تنفيذ هجوم برلين، في إطلاق نار مع الشرطة الإيطالية بساعة مبكرة اليوم الجمعة في ضاحية بمدينة ميلانو.

وأقرت ميركل أن حالة عامري تطرح “سلسلة تساؤلات” وخصوصا أنه كان معروفا لدى الشرطة منذ وقت طويل، موضحة أنها طلبت من وزيريْ الداخلية والعدل ومن السلطات الأمنية بشكل عام تحليل القضية، وتسليمها خلاصات بهدف أخذ كل العبر السياسية والتشريعية الممكنة.

وتعتزم المستشارة المضي قدما في ترحيل طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم، على غرار المشتبه به في هجوم برلين حيث كان طلبه رفض في يونيو/حزيران لكن تونس رفضت طوال أشهر الاعتراف بأنه تونسي.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد أعلن مسؤوليته عن هجوم برلين قائلا إن “منفذ عملية الدهس في مدينة برلين الألمانية هو أحد جنودها، ونفذ العملية استجابة لنداءات استهداف رعايا دول التحالف الدولي”.

وعثر صباح الثلاثاء الماضي على هوية عامري في الشاحنة التي نفذت الهجوم، كما عثر على سائقها البولندي مقتولا، لكن مذكرة البحث لم تصدر إلا ليل الأربعاء، مما أفسح المجال أمامه للفرار.

وذكرت التقارير أن عامري أمضى عدة سنوات في إيطاليا قبل أن ينتقل إلى ألمانيا في يوليو/تموز 2015، وظل ملاحقا منذ أن فر بعد هجوم الاثنين الماضي في برلين.

وكان عامري مصنفا لدى السلطات الأمنية في ألمانيا على أنه خطير أمنيا، ولم تتمكن السلطات من ترحيله بسبب عدم حيازته لجواز سفر.

وفي تداعيات الهجوم، أظهر استطلاع رأي ينشر غدا السبت أن شعبية اليمين الشعبوي الألماني ارتفعت أكثر من 15% من نوايا التصويت، ووفق الاستطلاع -الذي أنجزه معهد إنسا- فإن حزب بديل لألمانيا حصل على 15,5% من نوايا التصويت بالانتخابات التشريعية لعام 2017، أي بزيادة 2,5 نقطة عن الأسبوع الماضي.

المصدر: الجزيرة نت