أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون خليجية » دول الخليج تتفق على مضاعفة ضريبة التبغ إلى 200%

دول الخليج تتفق على مضاعفة ضريبة التبغ إلى 200%

اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي على مضاعفة ضريبة السلع الانتقائية على التبغ إلى 200% بدلاً من 100% التي كان من المقرر فرضها على التبغ ومشتقاته، تستوفى من المستوردين عند أول منفذ استيراد وتحسب على سعر الاستيراد، وذلك بدلا من رسوم ضريبة بنسبة 100%.

وأوضح وكيل وزارة المالية في الإمارات العربية المتحدة، يونس حاجي الخوري، وفق صحف محلية اليوم الاثنين، أن هناك اتفاقاً مبدئياً بين دول مجلس التعاون على رفع سعر الضريبة على المشروبات الغازية لتصبح 100% بدلاً من 50%، مشيراً إلى أن الدول لا تزال تبحث مضاعفة الرسوم المقترحة على المشروبات الكحولية لتصبح 200% بدلاً من 100%.

وحسب البيانات المتاحة، كانت دول مجلس التعاون الخليجي قد اتفقت على فرض ضريبة للسلع الانتقائية بنسبة 50% للمشروبات الغازية، و100% بالنسبة لمشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته.

وأوضح أن هناك آلية للمقاصة متفق عليها بين دول المجلس وسيتم استخدامها لجمع الرسوم التي يتم الاتفاق على فرضها.

وقال: “إن تطبيق الرسوم سيبدأ اعتباراً من تاريخ استكمال آي دولتين من الدول الأعضاء الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة لذلك، وإنه بمجرد استكمال الإجراءات والأنظمة اللازمة في آي دولتين من الدول الست الأعضاء دول مجلس التعاون الخليجي سيتم البدء بجمع الرسوم المطلوبة من المستوردين”.

وكانت السعودية، قد أعلنت الأسبوع الماضي أن تطبيق “الضريبة الانتقائية” لم يبدأ بعد، وأن الموعد المحدد لبدء تطبيقها هو إبريل/نيسان المقبل، بحسب “وثيقة تحقيق التوازن المالي”.

المصدر: العربي الجديد