أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » عالم حواء » كيف تتحكمي في غيرتك ؟

كيف تتحكمي في غيرتك ؟

الغيرة ليست أمر سيئ، لأنه من الطبيعي أن تشعر بالغيرة من وقت لأخر لذلك، أنتي بحاجة إلي معرفة نصائح تساعدك في التحكم في غيريتك. ولكن الغيرة في زيادة الغيرة عن الحد تصبح مشكلة تستهلك من طاقتك ومشاعرك أيضاً إتجاه شريك حياتك . لأنكي بحاجة لعيش حياة أكثر هدوءاَ مع شريك حياتك . يمكنك السيطرة علي الغيرة من خلال إتباع مجموعة من النصائح البسيطة والتي تحدث فارقاً كبيراً في السيطرة علي غيرتك .

الكثير من النساء لديهم هوس المرأة الأخري حتي لو كانت ماضياً في حياة زوجها . حينها تصبح الغيرة كابوس مزعج في حياة الزوج و الزوجة . و الذي ربما يتحول فيما بعد إلي داء خطير وهو مرض الشك . و قد يصبح فيما بعدد رغبة في التملك ، وقتها لابد من علاج هذه المشكلة .ومن أهمها إنتبهي بعدم الخلط بين العمل و الترفيه فمن الطبيعي أن يحاط زوجك بفتيات في العمل و من الممكن أن يكونوا علي درجة عالية من الجمال ، فلا داعي للشعور بالغيرة بل كوني قريبة من زوجك ، و إبدأي في مصادقته  ليظل صريحاً و قريباً منك دائماً والكثير من النصائح الأخري التي تحتاجي إلي تنفيذها للإستمتاع بعلاقة زوجية ناجحة .

كيف تتحكمي في غيرتك ؟

ماذا تعني الغيرة في العلاقة العاطفية ؟

عند البحث عن معني الغيرة عند المرأة سوف نجد أنها الخوف من خسارة الطر ف الأخر لأنها تخشي فقدانك وفقدان إحترام الذات هذا الخوف يشكل لديها مشاعر إنعدام الامن .

الخوف يؤدي إلي الغيرة والكثير من المشاعر الأخري مثل الغضب، الكراهية، الإشمئزاز، اليأس  . لذلك، أنتي بحاجة إلي معرفة طرق التحكم في الغيرة والتركيز علي قضاء وقت مع شريك حياتك .

 حاول النظر في علاقاتك من وجهة نظر أحد أصدقائك :

قبل محاولة خلق مشكلة مع شريك حياتك بسبب الغيرة حاولي النظر للمشكلة من وجهة نظر أحد أصدقائك ومعرفة كيف سيكون رد فعله علي هذا . وذلك للتعرف إذا كان رد فعلك زائد عن الحد أم أنه رد فعل طبيعي للموقف. تساعدك هذه الطريقة أن تصبح الأمور أكثر وضوحاً ومن المحتمل أن تمنعك من التصرف بطريقة خاطئة بسبب الغيرة .

 زيادة الثقة في شريك حياتك :

لا تحاولي أخذ كل الكلمات التي يذكرها شريك حياتك بإعتبار أنها يكذب عليكي . تذكري بأن القليل من الثقة هي حجر زاوية أي علاقة عاطفية . وأنك تقدمي الإهانة لشريك حياتك من خلال التشكيك الدائم والحاجة لتقديم إستجواب لكي  بصفة مستمرة . يجب أن تثقي في شريك حياتك فترة من الوقت  لإصلاح علاقاتكم .

 التوقف عن مقارنة نفسك بالأخرين :

دائماً ما يكون الدافع وراء الغيرة هو تدني إحترام الذات  وفقدان الثقة بالنفس . قد تتراود إليك أسئلة مثل كيف يمكن أن يحبني، كيف يمكن لشخص مثله أن ينجذب إلي ؟  بالطبع قد لا نفهم سبب الحقيقي وراء حبنا لأحد الأشخاص . لذا يجب أن تكون لديكي القدرة  علي تقدير الصفات الجذابة بداخلك .

 يجب أن تكوني علي إستعداد لفقد شريك حياتك :

دائماً ما يكون الدافع وراء الغيرة هو تدني إحترام الذات ولكن أيضاً قد يعاني الأشخاص الذين لديهم مستوي ثقة عالي أن يعانوا من الغيرة الشديدة  خصوصاً إذا كانت تشعر دائماً بأنها مركز الأشياء وتنظر للزوج بإعتبار أنه أحد ممتلكاتها الخاصة وبمجرد إصدار أي تصرف سواء كان إبتسامة بسيطة أم الإختلاط العادي بالأخرين .

ولكن شريك حياتك ليس أحد ممتلكات التي تقع تحت حراستك . قد تندهشي عندما تعلمي بأنه حب الشخص كثيراً يجب أن يكون مرفق بإحساس إمكانية فقدانه لأن الغضب والخوف والغيرة تطرد الحب .

تذكر الصفات الإيجابية لديك :

يجب التذكر دائماً أن الغيرة أمر طبيعي ولكن تصبح مشكلة عندما تستمر . وعندما تجدي تغلل شعور الغيرة بداخلك محاولة تذكر الصفات الإيجابية الموجودة لديك  لمقاومة شعور الغيرة والتذكر بأن كل شخص لديه نقاط قوة ونقاط ضعف.

 إستخدام خيالك لكي يشعرك بشكل أفضل وليس أسوأ :

يمكنك تجربة إغماض عينيك للإسترخاء أعتقد أنه من التمارين التي تشعرك بالهدوء أكثر قبل محاولة إخراج الغيرة علي هيئة غضب. بمجرد تخيل نفسك تحب عن الهدوء والإسترخاء حتي تتمكن من السيطرة علي مشاعرك. ستكون قادر علي السيطرة علي الغيرة .

 معرفة السبب الكامن وراء الغيرة :

تحديد السبب  الكامن وراء الغيرة وتحديد لماذا يسطر هذا الشعور عليك . ربما يكون السبب وراء الغيرة هو عدم تذكر الزوج يوم تاريخ ميلادك أو لأنه لم يعد يدعمك في الفترة الأخيرة . ذلك بدلاً من الثورة عليه وتوجيه الإتهامات مباشرة يمكنك الحديث معه بكل هدوء بمجرد تفهم السبب الكامن وراء هذا التصرف يمكنك مقاومة شعور الغيرة الشديد .

 مواجهة الغيرة :

تحتاجي إلي التحدث مباشرة عن الغيرة ومنع تحكمها في علاقاتك العاطفية. يمكنك مشاركة شريك حياتك بمشاعرك بدون حاولة إلقاء إتهامات. مجرد طلب منه تقديم تفسير واضح مثل اشعر بعدم الامان لقيام بهذا التصرف. يمكنك القضاء علي هذا الشعور من خلال طلب من الزوج أن يشاركك تجاربه أثناء النهار من خلال الإتصالات .

 التحكم في الإجهاد :

الغيرة غالباً ما تكون إستجابة للإجهاد وإذا كنتي فعلا حريصة علي تجنب هذا الشعور عليكي التأكد من القيام بممارسة  التمارين الرياضية، التغذية السليمة،  التأمل أو اليوغا وذلك للحصول علي المزيد من الدعم  كل هذه الأمور من المحتمل أن تحدث تأثير رائع في السيطرة علي مشاعر الغيرة .

 وضع حدود :

إذا كنتي تُصابي بالقلق ليلاً ونهاراً علي الزوج وتقومي بملاحقته طوال اليوم من خلال الإتصالات ورسائل البريد الإلكتروني،، الحاجة للنظر في أخذ إستراحة من كل هذه التصرفات . يمكنك الحديث مباشرة مع الزوج حول مخاوفك وأنكي بحاجة للإطمئنان عليه والإتفاق معه علي طريقة للتواصل معاً أثناء التواجد خارج المنزل .

المصدر: ثقف نفسك