أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » 40 قتيلاً بانهيار مبنى احترق في طهران / انهيار مبنى (بلاسكو) المؤلف من 17 طابقاً فجأة بالكامل

40 قتيلاً بانهيار مبنى احترق في طهران / انهيار مبنى (بلاسكو) المؤلف من 17 طابقاً فجأة بالكامل

ارتفعت حصيلة الضحايا في انهيار برج تجاري وسط العاصمة الإيرانية، طهران صباح اليوم، بعدما شبّ فيه حريقاً، إلى 40 قتيلاً وعشرات الجرحى، وفق ما أفادت وكالة “إرنا” الإيرانية؛ والحصيلة مرشحة للارتفاع وسط مواصلة الجهود لإخماد الحريق وانتشال الضحايا.

وكان التلفزيون الإيراني قد أعلن عن انهيار مبنى تجاري في طهران، بعد ساعات من اندلاع حريق كبير فيه، وإصابة 38 شخصاً على الأقل، في حصيلة أولية.

وأكدت وكالة فارس الإيرانية “انهيار مبنى (بلاسكو) المؤلف من 17 طابقاً فجأة بالكامل ، بينما كان رجال الإطفاء يحاولون إخماد الحريق، ولم يتضح بعد عدد رجال الإطفاء والإنقاذ الذين حوصروا تحت الأنقاض”.

ونقلت الوكالة في وقت سابق صباح الخميس، عن المتحدث باسم هيئة مطافي طهران، جلال ملكي، أن “الحريق نشب صباح الخميس، في مبنى “بلاسكو” الواقع في تقاطع شارع جمهوري وفردوسي وسط طهران، وأن 200 رجل إطفاء من 10 مراكز بالعاصمة يشاركون في عمليات إخماد الحريق الذي نشب في الطابق الثامن أو التاسع، وانتقل إلى الطوابق العلوية”.

وأضاف أن “رجال الإطفاء تمكنوا من إجلاء العشرات في الدقائق الأولى، فيما أصيب شخصان جراء استنشاق الدخان وتم إحالتهم للطوارئ الطبية”. وقال مالكي: “لقد حذرنا عدة مرات مسؤولي المبنى من أنه كان معرضا للسقوط”، معبرا عن أسفه لأنه “لم يتم الأخذ بهذه التحذيرات”.

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء، عن رئيس المكتب الإعلامي للشرطة في طهران، علي أصغر شريفي، أنه “نظراً إلى الزحام الحاصل في مكان الحادث وزحمة السيارات، اضطرت قوات الشرطة لفرض حالات تردد استثنائية (إغلاق) حتى تتم السيطرة على آثار الحريق”.

وشبّ حريق ضخم في البرج التجاري الذي بني عام 1962 في وسط العاصمة الإيرانية طهران، صباح اليوم الخميس، وأظهرت لقطات فيديو وصور متداولة حجم الحريق، ومحاولات سيارات الإطفاء لإخماده.
والبرج المحترق هو برج تجاري مخصص لصناعة الملابس. ويقع في منطقة تجمع للسفارات في طهران، وهو من أول الأبراج الكبرى التي تم بناءها في إيران في ستينيات القرن الماضي.

المصدر: العربي الجديد – طهران ــ فرح الزمان شوقي