أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » استطلاع: غالبية الألمان ترى تأثيرا للانتخابات الهولندية على بلدهم

استطلاع: غالبية الألمان ترى تأثيرا للانتخابات الهولندية على بلدهم

ترى غالبية الألمان أن الانتخابات التشريعية في هولندا وسيكون للنجاح المحتمل للسياسي اليميني الشعبوي خيرت فيلدرز تبعات على ألمانيا. وذكر نحو 60 بالمائة من الأشخاص المستطلعة أراؤهم أن الانتخابات ستؤثر على ألمانيا.

في استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم السبت (11 آذارم مارس 2017) أجاب 31 بالمائة من الألمان على سؤال حول ما إذا كانت نتائج الانتخابات في هولندا يوم الأربعاء المقبل ستؤثر على ألمانيا بـ”ربما”، و22 بالمائة بـ”على الأرجح”، 7 بالمائة بـ”بالتأكيد”.

وفي المقابل، استبعد 27 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع أن يكون للانتخابات الهولندية تأثير على ألمانيا. ولم تحدد النسبة المتبقية رأيها تجاه الأمر. ويرجح 48 بالمائة من الألمان فوز فيلدرز في الانتخابات، بينما يستبعد ذلك 29 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع.

تجدر الإشارة إلى أن شعبية حزب “من أجل الحرية” الذي يتزعمه فيلدرز تتراوح في استطلاعات الرأي حاليا بين 15 بالمائة و25 بالمائة، ليكون على قدم المساواة تقريبا مع حزب “الشعب للحرية والديمقراطية”، الذي يتزعمه رئيس الوزراء اليميني الليبرالي مارك روته.

ولا يعتزم أي حزب من الأحزاب الكبيرة في هولندا الدخول في ائتلاف حاكم مع فيلدرز، لذلك فإنه من المستبعد أن يصبح رئيسا للوزراء.

أجرى الاستطلاع معهد “يوغوف” لقياس مؤشرات الرأي، وشمل 998 ألمانيا خلال الفترة من 7 حتى 10 آذار/مارس الجاري.

المصدر: دويتشه فيله