أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » جدة تحتضن فعاليات مهرجان “يوتيوب فان فيست YouTube FanFest”

جدة تحتضن فعاليات مهرجان “يوتيوب فان فيست YouTube FanFest”

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي هي الوجهة الأولى للجميع خاصة من فئة الشباب، حيث يعتمدون الاعتماد الكامل عليها لمتابعة كافة الأحداث، وفي البحث عن كل مجالات الحياة، وأهمها الموقع الأول لمقاطع الفيديو وهو ” اليوتيوب” الذي يعتبر من المواقع المهمة الآن للجميع سواء الباحثين عن المحتوى أو لأصحاب القنوات، وقد أطل علينا من خلال اليوتيوب مجموعة من أبرز نجوم مواقع التواصل الاجتماعي الذين قدموا المحتوى الهادف ونجحوا في ذلك خاصة في المملكة وهو ما جعل يوتيوب يقوم بمهرجان ” يوتيوب فان فيست” YouTube” FanFest “في جدة والذي حضرة آلاف المشتركين وأصحاب القنوات والجماهير، حيث اختار يوتيوب المملكة لأنها القاعدة الأكبر لمشاهدي المحتوى على اليوتيوب.

مهرجان ” يوتيوب فان فيست  YouTube FanFest”

شهد مهرجان يوتيوب فان فيست إقبالا كبيرا من الجمهور العريض لمواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، حيث توافد الكثير من الشباب والشيوخ من الرجال والنساء على مقر المهرجان في مدينة جدة وتحديدا في موقع الجوهرة  لمشاهدة عروض حية لنجوم اليوتيوب الذين اعتادوا مشاهدتهم على القنوات الخاصة بهم على موقع اليوتيوب، حيث سمح اليوتيوب للشباب بالتفاعل مع مثل هذه الفيديوهات.

وقد جاء مهرجان يوتيوب فان فيست في ظل الارتفاع المتواصل لنسب وأعداد المشاهدة على يوتيوب، مما دفع الكثير من المواطنين لإنشاء المحتوى، وهي الخطوة الأولى من نوعها التي تقدم عبر يوتيوب لنقل الواقع الافتراضي الذي يصنعه النجوم في قنواتهم على منصتها إلى أرض الواقع من خلال العرض الواقعي الذي تم في ملعب الجوهرة بجدة.

لماذا جدة مقر للمهرجان؟

صرحت رئيسة فريق شراكات الفيديو على يوتيوب الشرق الأوسط ” ديانا بدار” الأسباب وراء اختيار جدة كمقر لتنظيم مهرجان ” يوتيوب فان فيست” حيث قالت لأحد المواقع “هذا أول مهرجان يوتيوب فان فيست بينعمل في الشرق الأوسط. ونحن أردنا نسويه في السعودية لأنه الحمد لله شايفين إنه مشاهداتنا بتزيد سنة عن سنة. ورقم اليوتيوبرز اللي عم بيطلعوا يعني صرنا ثلاث أضعاف مما كانوا من ثلاث سنين. فحسينا إنه الوقت ممتاز إنه نسوي ها الشيء. والحمد إنه قدرنا نعمله اليوم”.

وأضافت أن منصة يوتيوب قد زادت بنسبة 50% في عام 2016 مقارنة بعام 2015، وأن ثلث الوقت الذي يقضى في مشاهدة يوتيوب العالم العربي يأتي من المملكة، لذلك وقع الاختيار على المملكة وتحديدا جدة لأنها تحتضن مثل هذه الفعاليات والمهرجانات.

نجوم اليوتيوب المشاركين في المهرجان

شهد مهرجان يوتيوب فان فيست حضورا مميزا لنجوم اليوتيوب، حيث كان من بينهم عمر حسين وبدر صالح والجوهرة ساجر وموها ودحومي 999 وعمر فاروق وهتون القاضي، وهم فئة كبيرة من نجوم اليوتيوب في المملكة، حيث تصنف مقاطع الفيديو الخاصة بهم على اليوتيوب بالأعلى في العالم.

وقد أبدي الحضور إعجابهم بهذا المهرجان المتميز، وصرح نجوم اليوتيوب عن سعادتهم بفعالية جديدة مثل مهرجان يوتيوب فان فيست حيث قال اليوتيوبر ” حسين بن محظوظ” الذي يقدم برنامجا رياضيا على اليوتيوب “هذا دعم معنوي. شباب اليوتيوب ح يقدروا إنه يطوروا أنفسهم أكثر فأكثر ومن ضمنهم أنا. بالعكس تفاجأت ومرة انبسطت بدعوتهم ولبيت دعوتهم إن أنا آجي وأشاركهم هذا اليوم بصراحة”. وقال يوتيوبر آخر وهو ” عبد المجيد الرهيدي” “اليوتيوب ده وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة والجمهور الموجود كله ما شاء الله تبارك الله من 14 إلى 18 سنة. فهذا الجمهور المفروض إن إحنا نقدم لهم محتوى جيد. فعشان كده إحنا اليوم ويارب نقدر نبسطهم”.

مهرجان يوتيوب فان فيست ما بين مؤيد ومعارض

بما أن مهرجان يوتيوب فان فيست هو من الفعاليات الجديدة التي يتم الاحتفال بها لأول مرة في المملكة لابد وأن يكون لها صدى واسع، ما بين مؤيد ومعارض، حيث تباينت ردود الأفعال حول هذا المهرجان خاصة وأنه يفتح الباب أمام زيادة تفاعل الشباب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وهو ما رأته الفئة المؤيدة والمرحبة بهذا المهرجان، حيث دافع عنه الكثير وعن أصحاب قنوات اليوتيوب المشاركين لما يقدمونه من محتوى جيد لا يمكن أن يصنف بغير ذلك.

أما الفئة المعارضة لمهرجان يوتيوب فان فيست فإنهم يروا أن هذا المهرجان يكسر العادات والتقاليد الثقافية التي قد تربينا عليها بالمملكة، وهو ما يسمح بتوغل التكنولوجيا أكثر فأكثر في حياتنا، ولم يكن اعتراضهم على محتوى أو هدف بقدر الفكرة نفسها التي تبعد الشباب عن أهداف وطموحات واقعية، ولكن الحقيقة بأن محتوى قنوات اليوتيوب لن تكسر التقاليد أو تدمر الموروث الثقافي كما يعتقدون بل أنها نابعة ومستوحاة من المجتمع وما فيه بكل ما يحتاجه.

قطاع الترفية في رؤية المملكة 2030

من المؤكد أن المملكة تسعى لتعزيز قطاع الترفيه في إطار خطة إصلاح اقتصادي واجتماعي يمكن أن يحقق المزيد من الوظائف ويقلص اعتماد اقتصاد المملكة على النفط، وهو من بين أهداف رؤية المملكة 2030 حيث تعتبر وسائل مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الأهداف الاقتصادية التي بدأت تجني ثمارها الآن.

فقد أكدت الدراسات التي أعدتها يوتيوب أن 65% هي نسبة نمو وقت المشاهدات على الجوال، وأن عدد مبدعي المحتوى بالمملكة تضاعف ثلاث مرات في السنوات الثلاثة الأخيرة، وأن 15% من المشاهدات لهذا المحتوى تأتي من خارج المملكة، وتوجد 30 قناة يوتيوبية سعودية من أصل 50 قناة في الوطن العربي لديها ما يزيد عن مليون مشترك.

المصدر: المرسال