أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » كيف تنجح في مقابلات العمل

كيف تنجح في مقابلات العمل

يحاول الكثير من الأشخاص تجنب الفشل في مقابلات العمل ،و لذلك يبذل عدد كبير منهم مجهود شاق في البحث عن الطرق التي يمكنهم الإستعانة بها للنجاح في هذه المقابلات ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مجموعة ممبزة من الطرق التي تساعدهم على النجاح بها فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً لمحة سريعة عن مقابلات العمل .. يمكن تعريف مقابلات العمل بأنها عبارة عن مقابلة تتم بين المدير أو مسئول الموارد البشرية بالشركة أو المؤسسة ،و بين الشخص الذي تقدم للحصول على أحد الوظائف الشاغرة بالشركة ،و تأخذ هذه المقابلة طابع رسمي ،و تعد ذات أهمية كبيرة بالنسبة للفرد ،و ذلك لأن نجاحه في هذه المقابلة سوف يمكنه من الفوز بالوظيفة ،و الجدير بالذكر أن أغلب الأشخاص الذين يحالفهم الفشل لم ييستعدوا جيداً للمقابلة ،و كذلك لم يتطلعوا على الأخطاء السابقة التي وقع فيها غيره و تسببت في حرمانهم من الفوز بالوظيفة .

أقرأ : كيف تختار مهنتك ؟ 

ثانياً كيف تنجح في مقابلات العمل .. ؟ يمكن للفرد أن يجتاز المقابلة بنجاح من خلال اتباع مجموعة من الخطوات ،و هي كالتالي :-

* التخطيط ،و الإستعداد قبل المقابلة الشخصية ..  

– من الضروري أن يقوم الفرد بجمع مجموعة من المعلومات حول المؤسسة أو المنشأة التي يبحث عن فرصة عمل بها ،و يحاول الإطلاع على رسالتها ،و الأهداف التي تحاول انجازها ،و كذلك يمكن الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بها .

– يفضل أن يحاول البحث عن الأسئلة التي يتم طرحها عادةً  على المتقدمين للوظائف ،و بالطبع سيجد الفرد بعض نماذج لهذه الأسئلة عبر شبكة الإنترنت ،و  لعل من أبرزها ما الذي تعرفه عن هذه المؤسسة ،و لماذا تريد العمل بها .. ما هي نقاط القوة التي تتميز بها ،و ما هي نقاط الضعف و القصور التي تعاني منها ..؟ ،و بالتأكيد يجب على الفرد أن يتحلى بالتواضع ،و الصدق ،و  الموضوعية في إجابته على الأسئلة و يبتعد عن كثرة التفاخر ،و الإعتزاز بمهاراته ،و قدراته لأن هذا الأسلوب يمكن أن يثير غضب الشخص الذي يجري معه المقابلة .

– يجب أن يقوم الفرد بتجهيز كافة الأوراق الرسمية التي طلبتها المؤسسة أو الشركة ،و القيام بوضعها  في ملف مناسب ،و عادة تكون هذه المستندات عبارة عن ( نسخة من السيرة الذاتية الخاصة بالفرد ،و صورة من الشهادات ،و المؤهلات التي حصل عليها – صور من البطاقة الشخصية .. غير ذلك ) و من الضروري أن يحرص الفرد أن تكون هذه النسخ واضحة ،و خالية من الأخطاء .

– يجب الإهتمام بالمظهر الشخصي ،و النظافة الشخصية ،و يقوم بتحضيرملابسه ،و عليه الإبتعاد عن ارتداء الملابس الرياضية أو الغير رسمية  و على الفتيات الإبتعاد عن البهرجة ،و الزينة و الحرص على الإلتزام بالزي الرسمي ،و البساطة .

* ما يجب فعله يوم المقابلة ..

– الإسيقاظ مبكراً ،و ذلك لكي تصل قبل الموعد المحدد للمقابلة على الأقل بعشرون دقيقة ،و يمكن استغلال هذا الوقت في قراءة و مراجعة إجابات الأسئلة و المعلومات التي قم بتجميعها .

– يجب على الفرد أن يجهز الأوراق ،و المستندات ،و يحملها في يده اليسرى ،و ذلك ليكون مستعداً لمصافحة المسئول الذي سيجرى معه المقابلة .

– يفضل أن يبتعد الفرد عن التصنع ،و التشاؤم ،و الإعتقاد الخاطئ بأن الفشل سيحالفه ،و يحاول أن يتخلص من التوتر ،و القلق و يفكر فقط في الفوائد التي سيجنيها إذا نجح في المقابلة ،و تمكن من الفوز بالوظيفة .

– يجب على الفرد أن يحسن الإستماع إلى الأسئلة حتى لا يطلب من المسئول أن يكررها أكثر من مرة .

– من الضروري الإجابة على الأسئلة بصوت مناسب حتى يتمكن المسئول من سماعه جيداً .

– الإلتزام بالنظر إلى المسئول عند التحدث معه ،و التفاعل معه بشكل إيجابي .

– غلق الهاتف المحمول قبل الدخول و التفكير جيداً في الأسئلة قبل الإجابة عليها ،و من الأفضل أن يحاول الفرد تقديم نفسه بشكل جيد أما المسئول .

المصدر: المرسال