أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » إيران تسمح لروسيا باستخدام قواعدها العسكرية “لمكافحة الإرهاب في سوريا”

إيران تسمح لروسيا باستخدام قواعدها العسكرية “لمكافحة الإرهاب في سوريا”

قالت إيران على لسان وزير خارجيتها محمد جواد ظريف الثلاثاء إن بإمكان روسيا استخدام قواعدها العسكرية “لمحاربة الإرهاب في سوريا” وذلك على هامش زيارة وفد إيراني يضم الرئيس حسن روحاني لموسكو.

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الثلاثاء إن روسيا يمكن أن تستخدم قواعد عسكرية إيرانية “لمكافحة الإرهاب في سوريا” على أن تكون كل حالة “على حدة”، مضيفا أنه سيجري تناول قضايا إقليمية تتضمن الملف السوري خلال اجتماع يعقد اليوم في الكرملين.

وسبق أن التقى روحاني الذي وصل العاصمة الروسية مساء الاثنين رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف وأعرب أثناء محادثاتهما عن الأمل في أن تشكل زيارته “منعطفا جديدا” في العلاقات الثنائية، بحسب الوكالات الرسمية الروسية.

وتدعم روسيا وإيران عسكريا قوات النظام السوري وقد ساهم الغطاء الجوي الروسي والمقاتلون الإيرانيون على الأرض في تقدم الجيش السوري على جبهات عدة في البلاد وخصوصا في استعادة السيطرة على كامل مدينة حلب في كانون الأول/ديسمبر.

ويذكر أن النزاع السوري أسفر عن مقتل أكثر من 310 آلاف شخص منذ آذار/مارس 2011.

ومن المقرر أيضا أن يوقع روحاني الذي يرافقه وزيرا الخارجية محمد جواد ظريف والنفط بيجان زنقانة حوالى عشرة اتفاقات تعاون اقتصادي مع روسيا، على ما نقل الإعلام الرسمي الإيراني.

من جهته أفاد الكرملين في بيان أن الزيارة تركز أيضا على إمكانات “توسيع التجارة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية”، إلى جانب التعاون في المجالات الطاقوية والعسكرية.

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

المصدر: فرانس 24